اجتماع تحضيري مشترك للطبعة 17 من المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية

23

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. استقبلت سلطات ولاية آوسرد وزير الثقافة الغوث ماموني برفقة التيبة سيدي هيبة شگاف المدير المركزي للسينما والمسرح، وأجرى الطرفان إجتماعا تقنيا تحضيريا لتنظيم المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية في دورته السابعة عشرة.

و استعرض الوزير أمام المشاركين الخطوط العريضة والأهداف الكبرى للحدث منوها بجاهزية الولاية واستعداد جماهيرها الدائم، متوقفا عند المقاصد الثقافية والابعاد السياسية والإجتماعية للاستحقاق، فيما أهاب والي الولاية السيد محمد الشيخ محمد لحبيب بكافة الشركاء والفاعلين من أجل إنجاح الحدث كمحطة ثقافية وتضامنية واعدة بما تتلائم وتحديات المرحلة الحالية على كافة الواجهات والثقافية منها.

المجتمعون تداولوا بالنقاش مرامي وأهداف المهرجان ونشاطاته فضلا عن الظروف التقنية واللوجتسية وأجواء تنظيم الحدث وتهيئة مقار المؤسسات المحتضنة.

وقبل أن تقود اللجنة جولة ميدانية لمواقع تنظيم ورشات المهرجان الذي يُنظم هذا العام في شقين، تحتضن العاصمة الإسبانية مدريد جانبا منه تكريما وتضامنا مع كفاح الشعب الصحراوي العادل الفنانة الشهيرة بيلار بارديم، فيما تُنظم وزارة الثقافة شقه الميداني بولاية آوسرد تعزيزا للتجربة في المجال وأهميته في إرساء دعائم الهوية ومقومات الشخصية والوطنية وسبل المرافعة عن القضية من بوابة السينما بحسب المنظمين.

وفي حديث مع “أفريقيا برس” عقب الإجتماع قال التيبة سيدي هيبة شگاف أن من بين أهداف المهرجان تكوين الكفاءات الصحراوية في المجال وفتح فضاءات توعوية وثقافية عبر ورشات ومحاضرات وبرامج منوعة بالإضافة إلى التحسيس بالقضية الصحراوية خارجيا.

وينظم المهرجان الدولي للسينما في الصحراء الغربية سنويا في محطة مرافعة عن القضية الصحراوية، غير أنه تأثر بفعل الحالة الصحية التي فرضتها جائحة كورونا خلال العاميين الماضيين.

واستطاع المهرجان إنتاج أفلام سينمائية ووثائقية عن القضية الصحراوية على مدار عشرين عاما، أبرزها العمل الوثائقي “أبناء السحاب” للنجم الإسباني الشهير الحائز على جائزة الأوسكار خافيير بارديم، فضلا عن سلسلة من الأعمال القصيرة لمجموعة من المواهب الصحراوية التي وجدت في المهرجان سانحة للتعبير عن مقدراتها.

 

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس