الجمهورية الصحراوية تشارك في اختتام مداولات لجنة الممثلين الدائمين المتعلقة بالتحضير للقمة الإستثنائية لتنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية

3

الصحراء الغربية – افريقيا برس. شارك السفير الصحراوي لدي إثيوبيا والمندوب الدائم لدى الإتحاد الإفريقي السيد لمن اباعلي، في إختتام مداولات لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي ، الخاصة بالتحضير للقمة الاستثنائية المرتبطة بتنفيذ إتفاقية التجارة الحرة للقارة الافريقية ، المقررة بداية شهر يناير سنة 2021 والتي كانت مقررة شهر يوليو الماضي.

وفي هذا الإطار درست لجنة الممثلين الدائمين في إجتماعها اليوم عبر تقنية التواصل عن بعد ، عددا من الوثائق المقدمة إليها ومنها تقرير وزارء التجارة ومشروع قرار وبيان الذي سيصدر عن اجتماع المجلس التنفيذي المزمع عقده في 02 ديسمبر 2020.

وتطرقت المداولات إلى تقرير إجتماع وزراء التجارة الافارقة الذي يتضمن قرارا بشأن بدأ التجارة الحرةُ الافريقية والاعلان بشأن علاقة مخاطر تسوية النازعات بين المستثمرين والدول ، بالإجراءات المتعلقة بجائحة فيروس كورنا المستجد.

وفيما يتعلق بالقمة الاستثنائية المتعلقة بإسكات البنادق ، فقد درست لجنة الممثلين الدائمين تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فكي ومشروع إعلان إسكات البنادق وإيجاد الظروف المناسبة للتنمية في إفريقيا.

وكانت قمة الاتحاد الافريقي المنعقدة شهر من 9 إلى 10 فبراير 2020 في أديس أبابا بإثيوبيا ، قد قررت عقد القمة الاستثنائية الثالثة عشرة، للموافقة على جميع الصكوك المطلوبة لبدء التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة الإفريقية.

ومن المنتظر أن عددا هاما من الدول ستقوم بإيداع صكوك التصديق لدى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي قبل القمة.