منظمة صحراوية تدين تورط شركات عالمية مع الاحتلال في الاستثمار في المناطق الصحراوية المحتلة

0
منظمة صحراوية تدين تورط شركات عالمية مع الاحتلال في الاستثمار في المناطق الصحراوية المحتلة
منظمة صحراوية تدين تورط شركات عالمية مع الاحتلال في الاستثمار في المناطق الصحراوية المحتلة

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. عبرت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة في الصحراء الغربية عن إدانتها لتورط شركات عالمية للاستثمار في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بالتواطؤ مع الاحتلال المغربي الذي يحاول توريط هذه الشركات في مشروع انتاج الهيدروجين الأكثر تنافسية في العالم.

واوضحت الجمعية في بيان لها عزم شركة كون كابيتال إنتاج مشروع تحت اسم “الكثبان البيضاء” الذي سينجز شطره الاول بتكلفة 200 مليار سنتيم بالداخلة المحتلة بالتعاون مع شركة “HDF Energie” الرائدة عالميا في مجال الطاقة. حيث يقوم هذا المشروع على احداث مصنع لانتاج الهيدروجين الاخضر.

وأمام هذا، أعربت الجمعية عن تنديدها واستنكارها لما يقوم به الاحتلال المغربي، لافتة الى خطورة هذا المشروع الكبير وتداعياته الكارثية على البيئة، والذي يتم من خلاله توريط شركة فالكون كابيتال لشركة”HDF Energie”من خلال الاستثمار بالصحراء الغربية المحتلة في خرق سافر لكل المواثيق والعهود الدولية، وقرارات محكمة العدل الأوروبية التي شددت على ان المغرب والصحراء الغربية بلدان متمايزان ومنفصلان كما اجمعت أحكامها على أن المغرب لا يملك سيادة على الصحراء الغربية، وان جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي، وهي المخولة قانونا باتخاذ القرارات باسمه.

واعتبرت الجمعية أن نهب ثروات الشعب الصحراوي، يعد جريمة من جرائم الاحتلال العديدة، يساهم في عرقلة جهود الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، محذرة الشركتين من الانخراط في هذا المشروع.

واكدت الجمعية عزمها القيام باتخاذ الاجراءات والتدابير القانونية اللازمة في حقهما من اجل ثنيهما عن الاستثمار والانخراط في المشاريع التي ينجزها الاحتلال المغربي بالجزء المحتل من الصحراء الغربية، مشيرة الى ان كل الشركات التي تنخرط مع الاحتلال المغربي في هكذا مشاريع بالجزء المحتل من الصحراء الغربية ستكون عرضة للمساءلة القانونية الدولية. والصحراء الغربية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس