جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تندد بتورط سفن أجنبية في نهب الفوسفات الصحراوي

3
جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تندد بتورط سفن أجنبية في نهب الفوسفات الصحراوي
جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تندد بتورط سفن أجنبية في نهب الفوسفات الصحراوي

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. نددت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية في بيان لها بتورط سفن أجنبية في نهب الفوسفات الصحراوي، حيث تلجأ هذه السفن الى استعمال أساليب تعتمد التمويه والمراوغة للتغطية على هذه العمليات الاجرامية.

وارتباطا بعمليات الرصد والتتبع التي تقوم بها جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية تم رصد:

السفينة ب.ب.ج كيندنيس ذات الترقيم 9704829 إمو، و وترفع علم ليبيريا بالميناء المخصص لتصدير الفوسفات بالعيون المحتلة – الصحراء الغربية بتاريخ 29-01-2024، وعلى متنها شحنة من الفوسفات الصحراوي، متجهة إلى ميناء باراديب ” بورت باراديب” بالهند في إطار عمليات النهب المتكررة التي يقوم بها النظام المغربي أمام أنظار العالم ومن المتوقع أن تصله بتاريخ 07-03-2024، بعد ما كان من المتوقع أن تصله يوم 03-03-2024.

السفينة راس كَومايس 1 ذات الترقيم 9494034 إمو، وترفع علم ليبيريا بالميناء المخصص لتصدير الفوسفات بالعيون المحتلة – الصحراء الغربية بتاريخ 01-02-2024، وعلى متنها شحنة أخرى من الفوسفات الصحراوي، متجهة إلى أحد موانئ المكسيك في إطار عمليات النهب المتكررة التي يقوم بها النظام المغربي أمام أنظار العالم ومن المتوقع أن تصله بتاريخ 16-02-2024.

السفينة رايد سكورا ذات الترقيم 9781968 إمو، وترفع علم ليبيريا بالميناء المخصص لتصدير الفوسفات بالعيون المحتلة – الصحراء الغربية بتاريخ 16/02/2024، وعلى متنها شحنة من الفوسفات الصحراوي، متجهة إلى ميناء باراديب “بورت باراديب ” بالهند، والذي من المتوقع أن تصله بتاريخ 19-03-2024.

وفي السياق ذاته أكدت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية “أن ما يقوم به الاحتلال المغربي من نهب واستنزاف للثروات الصحراوية يشكل انتهاكا صارخا للمواثيق والعهود الدولية، طالبت مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي من أجل تمكينه من ممارسة حقه في السيادة على ثرواته، كما دعت إلى اتخاذ إجراءات حاسمة تردع الاحتلال المغربي وثنيه عن مواصلتها.

وألحت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية في بيانها على ضرورة منع استنزاف ونهب الفوسفات الصحراوي.

كما أعلنت استنكارها لما تقوم به سلطات الاحتلال المغربي من عمليات نهب واستنزاف للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.

وطالبت الجمعية سلطات الدول التي قد تمر بالقرب منها هذه السفن، إلى عدم السماح لها بالمرور عبر مياهها الإقليمية وحجزها على غرار ما قامت به السلطات في جنوب إفريقيا وباناما.

وفي ختام بيانها ناشدت جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية المنتظم الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن التدخل من أجل اتخاذ تدابير صارمة للحد من نهب السلطات المغربية للثروات الطبيعية الصحراوية واستنزافها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس