قنبلة تدمر حزام ناقل الفوسفات في الصحراء الغربية

19
قنبلة تدمر حزام ناقل الفوسفات في الصحراء الغربية
قنبلة تدمر حزام ناقل الفوسفات في الصحراء الغربية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. انتشرت شائعات في الأيام الخمسة الماضية بأن قنبلة دمرت جزءًا من الحزام الناقل للفوسفات والذي يبلغ طوله 100 كيلومتر والذي يستخدمه المغرب لتصدير الفوسفات من المنجم في عمق الجزء المحتل من الصحراء الغربية الى الساحل.

حصلت منظمة مراقبة موارد الصحراء الغربية (WSRW) على مقاطع فيديو للمكان الذي يُزعم أنه حدث فيه الانفجار.

وتظهر مقاطع الفيديو أن حزام النقل المطاطي الأسود قد تمزق تمامًا. مما يظهر في مقاطع الفيديو ، يبدو أن إحدى أساسات الأسمنت قد تم رفعها على بعد أمتار قليلة. تضرر بشكل واضح بضع عشرات من الأمتار من نظام الحزام. اتخذ جزء من الغطاء المعدني لهيكل الحزام لونًا أسود.

المقال يستمر أسفل الفيديو.

من وجهة نظر WSRW ، وقع الحادث في 20 مايو 2023. ومع ذلك ، لم تعلق جبهة البوليساريو ولا المكتب الشريف للفوسفاط أو المغرب على هذه المسألة.

وبحسب المعلومات يكون الانفجار قد حدث على طول “القسم 7” من الحزام الناقل. لا يوجد لدى WSRW حتى الان طريقة للتأكد من صحة مقاطع الفيديو المستلمة ، ولكنها تعتبرها موثوقة.

اعتادت شركة كونتيننتال الألمانية على القيام بصيانة العناصر المطاطية للحزام ، لكن الشركة أنهت مشاركتها بعد انتقادات من المستثمرين الدوليين.

تتلقى ثلاث دول تقريبًا جميع صادرات الفوسفات بشكل غير قانوني: المكسيك والهند ونيوزيلندا. أظهر أحدث تقرير سنوي لـ WSRW عن التجارة ، والذي يحتوي على بيانات التجارة لعام 2022 ، أن أربع شركات مستوردة في البلدان الثلاثة تلقت 92 في المائة من المعادن المصدرة.

الشركات التي تستورد البضائع حاليًا دون إذن من الشعب الصحراوي هي Ballance Agri-Nutrients و Ravensdown و Innophos و Paradeep. WSRW يدين استمرار دعم الشركات الأربع للحكومة المغربية.

فشلت الشركات في تفسير سبب اعتبار المغرب شريكًا تجاريًا ذا صلة فيما يتعلق بمعدن الصراع.

أوقفت جميع الشركات المسجلة في البورصة التي استوردت سابقًا من الإقليم هذه الممارسة ، حيث اعتُبر أنها تنتهك القانون الدولي أو حقوق الإنسان الأساسية.

تدعو منظمة مراقبة موارد الصحراء الغربية الشركات التي تستورد صخور الفوسفات من الإقليم والتي توفر البنية التحتية للمغرب في الأراضي التي تحتلها ، إلى إنهاء دعمها للاحتلال على الفور. معظم المشاركين في السنوات الأخيرة هم Enel و Siemens Gamesa و General Electric ، من خلال إنشاء البنية التحتية للطاقة للحكومة المغربية.

احتل المغرب بشكل غير قانوني أراضي الصحراء الغربية منذ عام 1975 ، مما تسبب في فرار نصف الشعب الصحراوي. محكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية والمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والأمم المتحدة واضحة في أن الصحراء الغربية ليست جزءًا من المغرب. على هذا النحو ، لا يحق للمغرب استغلال الموارد الموجودة في الإقليم أو بناء البنية التحتية هناك دون إذن من الشعب الصحراوي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس