وزير التنمية الاقتصادية يحل بالعاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في قمة الأسمدة و صحة التربة بإفريقيا

1
وزير التنمية الاقتصادية يحل بالعاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في قمة الأسمدة و صحة التربة بإفريقيا
وزير التنمية الاقتصادية يحل بالعاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في قمة الأسمدة و صحة التربة بإفريقيا

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. حل وزير التنمية الاقتصادية السيد بابا أحمد محمد يحظيه أفديد، صباح اليوم الثلاثاء، 07 ماي، بالعاصمة الكينية نيروبي للمشاركة في قمة الأسمدة و صحة التربة بإفريقيا المنظمة مناصفة بين جمهورية كينيا و مفوضية الاتحاد الافريقي.

و كان في إستقبال الوزير الصحراوي و الوفد المرافق له فور وصوله الى مطار جومو كينياتا الدولي بالعاصمة الكينية سفير بلادنا بكينيا السيد محمد ليمام محمد عالي سيد البشير و أحد كبار موظفي المراسم بوزارة الخارجية الكينية.

و تهدف هذه القمة الى جمع جميع أصحاب المصلحة المعنيين بتسليط الضوء على الدور الحاسم للأسمدة وصحة التربة في تحفيز نمو الإنتاجية المستدامة لصالح الفقراء في الزراعة الأفريقية والاتفاق على خطة عمل أفريقية للأسمدة وصحة التربة، فضلا عن خطة العمل الأفريقية المتعلقة بالأسمدة وصحة التربة إضافة الى مبادرة التربة من أجل إفريقيا.

ومن المتوقع أن تجمع القمة رؤساء الدول الأفريقية ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى وكبار صناع السياسات والجهات الفاعلة في القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني. وسيكون من بين المشاركين الآخرين ممثلين عن منظمات المزارعين ووكالات التنمية، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والعلماء وممثلي المنظمات المانحة الرائدة.

وتشارك الجمهورية الصحراوية، بوفد هام يقوده الوزير الاول السيد بشرايا بيون بمعيّة كل من وزير الشؤون الخارجية،محمد سيداتي، و وزير التنمية السيد بابا أحمد محمد يحظيه أفديد، و السفير-المندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، لمن أباعلي، وسفير الجمهورية الصحراوية لدى جمهورية كينيا،محمد ليمام محمد عالي و السكرتير الأول بسفارة الجمهورية الصحراوية بجمهورية كينيا، السيد علا سيداحمد عمار.

للتذكير تعد قمة الأسمدة و صحة التربة من أكبر المنتديات الخاصة بصحة التربة في القارة التي تنعقد هذه السنة تحت قيادة الرئيس ويليام روتو، و قد أصبحت كينيا ثاني دولة عضو في الاتحاد الأفريقي تستضيف القمة منذ قمة أبوجا لعام 2006 بشأن قمة صحة التربة للأسمدة في أفريقيا.

و ستتوج القمة التي تستمر ثلاثة أيام بقمة رئاسية رفيعة المستوى بالتوقيع على إعلان نيروبي بخصوص الأسمدة و صحة التربة الافريقية إضافة الى خطة عمل مدتها 10 سنوات ووثيقة مبادرة التربة لأفريقيا وآلية لتمويل خطة العمل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس