جبهة البوليساريو: نصف قرن؛ هدف ثابت، تنويع في الأساليب وتعدد ميادين الكفاح

11
جبهة البوليساريو: نصف قرن؛ هدف ثابت، تنويع في الأساليب وتعدد ميادين الكفاح
جبهة البوليساريو: نصف قرن؛ هدف ثابت، تنويع في الأساليب وتعدد ميادين الكفاح

محمد سيداتي، عضو الأمانة الوطنية للجبهة، وزير الشؤون الخارجية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. في ظروف بالغة التعقيد وكثرت المصاعب وفي ظل تأمر امبريالي، كولينالي مكشوف . وجد الشعب الصحراوي نفسه في مواجهة غير متكافئة وحتمية ضد المتربصين بقضيته والطامعين في أرضه. في مناخ تلفه الضبابية واستقطابات الحرب الباردة

فكان لابد من خوض الطريق الوحيد المتاح على صعوبته الا وهو الكفاح المسلح ضد المستعمر الاسباني، خاصة بعد العنف المفرط الذي قوبلت به جماهير شعبنا المنتفضة في حي الزملة بالعيون 17/06/1970م . وما أعقب ذلك من تنكيل بقادتها وسجنهم. على قرار زعيمها الفقيد محمد سيد براهيم بصيري (المفقود منذ ذاك التاريخ) .

ان أحداث الزملة بقيادة المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء إنما ابانت عن عدم جدوائية أساليب النضال السياسي السلمي.

وقد كان المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، مؤتمر الفقيد محمد بصيري واضحا في هذه الخلاصة من بيانه الأول: “إزاء تشبث الاستعمار بالبقاء مسيطرا على شعبنا الأبي، ومحاولة تحطيمه بالجهل والفقر والتمزق … … وإزاء فشل كل المحاولات السلمية تأسست الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب. كتعبير جماهيري وحيد متخذة العنف الثوري والعمل المسلح وسيلة للوصول بالشعب الصحراوي العربي الأفريقي الى الحرية الشاملة من الاستعمار الاسباني “.

انها استمرارا للفعل الوطني الشامل المصحوب بموجة الوعي الجماهيري الساعي الى ضرورة التحرير والانعتاق. من الزملة الى مظاهرات الطنطان الطلابية فالتوعية والتعبئة ببطاح ازويرات وبير أم كرين وأطار، ثم تندوف وطلبة وجاليات بشار بالجزائر. وبالبوادي كلها كانت أفعال متحدة ومشاعر متأججة لتحرير الصحراء. أنها جسم متململ على وقع الاستيقاظ واعلان الوجود.

لقد كان للشهيد الولي مصطفى رحمة الله عليه ورفاقه دورا نشطا وبارزا في المضي قدما بالفعل المقرون بالتنظير الثوري الواعي بداية من إعلان الكفاح المسلح 20/05/1973 وصولا لوثيقة الكلتة التاريخية وتتويجا باجتماع عين بنتيلي للوحدة الوطنية في 12/12/1974م .

وهو ما فوت الفرصة على أساليب المستعمر لتقويض خطة الحكم الذاتي التي كانت مطروح آنذاك. وافشال مسعى مزاحمة الجبهة في التمثيل السياسي للشعب الصحراوي من خلال كشف أوراق ما سمي بحزب الاتحاد الوطني الصحراوي، وانفضاض زعاماته أمام قوة حضور البوليساريو سياسيا وعسكريا.

كان كل هذ المجهود السياسي والتنظيمي مصحوبا بانتصارات عسكرية على الأرض مما وضع الإدارة الاستعمارية وقواتها أمام واقع صحراوي متماسك ومقاوم يسمى الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب. وذراعها العسكري جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذي استوعب عشرات بل مئات المجندين الصحراوين بعدتهم وعتادهم في صفوفه ملبيين نداء الكفاح المسلح.

كل هذه الخيارات والخطوات الثورية الجبارة ستصبح ثوابت يتمخض عنها اول برنامج عمل وطني في مؤتمر الشهيد عبد الرحمن ولد عبد الله المنعقد ما بين 25 الي 30/08/1974 تحت شعار “حرب التحرير تضمنها الجماهير ” وقد كان بيان المؤتمر متماسكا في مضمونه متمسكا بالاستقلال الوطني؛ محذرا من محاولات الاستعمار في الترويج لبضاعته الكاسدة المتمثلة في الحكم الذاتي . كما شدد” البيان” على أهمية العمل في الداخل ودعوة كل الصحراويين دون تمييز باللون أو العرق أو المكانة الدينية أو الاجتماعية للإنضمام للجبهة بصفتها الممثل الشرعي والوحيد. فهي الجامعة له والحاضنة لتطلعاته …

ومن هذه المنطلقات الوطنية الواضحة في ابعادها السياسية والاجتماعية والعسكرية، والواعدة بمستقبل صحراوي يستجيب لطموحات الأجداد وتطلعات الأبناء والأحفاد استمرت معركة تحرير الأرض وبناء الإنسان في خضم تنظيم وطني ثوري وبحضانة دولة وطنية تستكمل شروط السيادة التامة وتجسد لشروط البقاء والاستمرار العابر لكل الارغامات والمتغيرات …

إن جبهة البوليساريو وهي تحيي خمسينيتها اليوم تقف على مكاسب جمة تضعها في حدقية الأحداث كحد معلوم في معادلة التوازنات والرهانات الإقليمية لا يمكن تجاوزها. رغم أنف العدو وداعميه، وما تتوفر عليه ترسانتها من إمكانيات ودعم. وهو ما كان ليحصل لولا تكاثف، وترابط وتلاحم جهود مختلف مكونات الجسم الوطني في الملاجئ والمناطق المحتلة وجنوب المغرب كما في المهجر والشتات الصحراوي.

ان تسيير معركة غير متكافئة مع عدو الخداع والطيش والتزوير ديدنه لم يكن بالأمر الهين مما يحيل الي خلاصة مفادها أنه لا أحد يزايد على العبقرية الصحراوية في إدارة معاركه مع المخزن المغربي وحلفاؤه .

إن تواجد نواحي مقاتلي جيشنا المغوار من شمال الصحراء الى أقصى جنوبها يقارع ويبادر في المواجهة وهو يضم آلاف الخريجين والاطارات عالية التكوين العسكري لهي أكبر ثمار هذه المسيرة النضالية.

ولعل عشرات المؤسسات التنفيذية للحكومة الصحراوية اجتماعية خدمية واقتصادية وسياسية اعلامية، وماتقدمه من برامج ومشاريع وطنية، إضافة للمؤسسات التشريعية والقضائية والأمنية كلها تكرس بلوغ الصحراويين مستوى دولة المؤسسات الوطنية في كنف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بعد خمس عقود من التأسيس .

كما أن تواجد العلم والصوت والتمثيل الصحراوي عبر قارات العالم الخمس وهيئات ومنابر وامميات وازنة ومنتشرة. (من سفارات وبعثات ومكاتب …) هو تجسيد آخر يبعث على الفخر ولا يقبل الطعن

إن تنظيم اللاجئين على أرض الشهداء المضيافة (الجزائر، الحليف الاستراتيجي الثابت). اللاجئون وفعلهم الصامد والتحام نضالات الأرض المحتلة والجاليات بالمهجر ببطولات جيش التحرير الشعبي الصحراوي هو ما أثمر وعي العالم بضرورة إعادة النظر في الاطروحات المغلوطة للعدو المغربي وحلفائه لصالح الحقيقة الصحراوية.

وعله من نافلة القول أن مسلسل الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الأوربية. كما اعتراف ما يناهز 80 دولة عبر العالم، وانتشار تمثيل جبهة البوليساريو الواسع . إنما هو بداية حصاد ثمار المجهودات المحشوة بالدماء والعرق، ومراكمة التضحيات التي يجب أن تتواصل.

ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، عشية ذكراها الخمسين لهي تأكيد فعلي على أنها روح شعب، ومطالب وبرامج وطنية تتوارث الأجيال المضي في إنجازها واستكمالها.

“فالبوليساريو « بعد نصف قرن؛ تبقى بهدف ثابت ،تنويع في الأساليب من خلال تعدد ميادين الكفاح.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس