موقع فرنسي : الصحيفة الإسبانية ” Atalayar” ضمن شبكة إعلامية يمولها النظام المغربي تستهدف نضال الشعب الصحراوي

7
موقع فرنسي : الصحيفة الإسبانية
موقع فرنسي : الصحيفة الإسبانية " Atalayar" ضمن شبكة إعلامية يمولها النظام المغربي تستهدف نضال الشعب الصحراوي

افريقيا برسالصحراء الغربية. فضح موقع “ميديا بارت” الفرنسي الاستخباري دفع الإمارات والمغرب رشاوي مالية لصحفيين أجانب من أجل التحريض وبث الأضاليل خدمة للأجندات الخاصة بالنظامين. وكشف الموقع بالأسماء والتفاصيل شبكة صحفيين أجانب تمولهم أبوظبي والرباط لفبركة قصصا مختلقة.

وقال الموقع إن تتبع شبكة الصحفيين يظهر بوضوح اختلاقهم أكاذيب متقاربة، وكل منهم يكرر كذبة معينة ويطلق سلسلة لا نهاية لها من الادعاءات المتقاطعة. أولئك الذين يكتبون لحساب أتالايار وكذلك ميديابارت في فرنسا أو غلي ستاتي جينيرالي في إيطاليا لا يتلقون أي تعويض بشكل عام، لكن أتالايار لديها راعٍ مهم: السفارة المغربية في مدريد.

تأسست الصحيفة من قبل الصحفي المستقل Javier Fernandez Arribas ، الذي يمتلك 100٪ من الأسهم من خلال Norte-Sur Media & Comunicacion SL Madrid فرنانديز أريبا هو نائب رئيس APE Asociacion de Periodistas Europeos ، والتي على الرغم من اسمها الدولي على ما يبدو منظمة إسبانية للغاية والتي يرأسها الملك فيليب السادس.

تنتج APE العديد من الندوات والمقالات، ورعاتها الرئيسية، إلى جانب العائلة المالكة الإسبانية، هم: شركات النفط ريبسول وإبيردرولا، وكوكا كولا، ووزارة الدفاع الإسبانية، ومصرفا BBVA وSantander، وشركة الاتصالات السلكية واللاسلكية العملاقة Telefonicaكل هذا يجعل أكتاف مجلة على الإنترنت مثل Atalayar قوية للغاية لأنها تضع هذا اللاعب الإعلامي في مركز القوة السياسية والمالية والصناعية لإسبانيا.

في هذا السياق، يعمل راؤول ريدوندو كأحد محرري المجلة التي تصدر شهريًا مطبوعة. ومع ذلك، على عكس الصحف الأخرى المماثلة، لا تنشر أتالايار صورًا أو سير ذاتية أو جهات اتصال للعديد من محرريها.

لهذا السبب، من المستحيل تحديد هوية هذا الموظف. لأكثر من عام، كان راؤول ريدوندو ينشر مقالاً واحداً على الأقل في اليوم – دائماً تقريباً لتشويه سمعة قطر وإيران وتركيا والإخوان المسلمين أو تمجيد السعودية والإمارات والأحزاب المتطرفة.

داخل الاتحاد الأوروبي. يمكن أن نستنتج أن مواقف ريدوندو تتوافق مع مواقف فريق التحرير – وبالتالي فإن الموقف السياسي المغربي، الذي يدعمه أتالايار رسميًا، هو نفسه موقف ريدوندو.

لكن لماذا يجب على الحكومة في الرباط أن تدفع مقابل مجلة إلكترونية تشوه سمعة قطر؟ لقد حاول المغرب بعناية في الماضي الحفاظ على مسافة متساوية بين منافسي الحرب الباردة التي اندلعت في الخليج (الفارسي).

قطر هي أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للحكومة في الرباط. منذ نوفمبر 2011، منحت قطر قرضًا بقيمة 2 مليار دولار لدعم الاقتصاد المغربي. بعد ذلك بعامين، في ديسمبر 2013، تبرعت الدوحة بمبلغ إضافي قدره 1.

25 مليار دولار للمساعدة في مكافحة اضطرابات الربيع العربي. عندما أعلنت الإمارات العربية المتحدة والسعودية فرض حظر دولي على الدوحة في يونيو 2017، تدخل المغرب بالمساعدات الإنسانية.

عندما رد الملك محمد السادس بغضب بسبب بعض برامج قناة الجزيرة التي تدافع عن حقوق الشعب الصحراوي في الصحراء الغربية، نجح التعاون بين الحكومتين على أكمل وجه: بعد تدخل سياسي، عدلت القناة التلفزيونية مكانها وأعلنت أن قطر لا تدفع من أجل دعم مطالب الشعب الصحراوي. بعد فترة وجيزة، أيدت قطر علانية محاولة المغرب لاستضافة كأس العالم 2026 (وهو ما لم تفعله الإمارات العربية المتحدة والسعودية).

على سبيل المثال، الملك محمد السادس، الذي تدخل في حرب اليمن إلى جانب الرياض وأبو ظبي، سحب جيشه “لأسباب إنسانية”، ثم عندما بدأت السعودية في انتقاد القرار في وسائل الإعلام بازدراء، طالب ملك المغرب السفير بالعودة من السعودية إلى وطنه وأدى إلى انخفاض العلاقات بين البلدين إلى أدنى مستوياتها منذ قرون.

الاتصال السري بـ المركز الأوروبي للتحكم السلوكي والدراسات الاستخباراتيةرسميًا على الأقل. في فبراير / شباط 2019، قال بعض قادة حزب العدالة والتنمية – الحزب الحاكم في الرباط – الذين أقيلوا إثر خلافات داخلية داخل الحزب، إن الحزب سيتلقى تمويلات من قطر وتركيا والسعودية.

أثارت هذه التصريحات زلزالاً انتهى فقط عندما نفى رئيس الوزراء سعد الدين العثماني علناً وجود أي صلة بين حزب العدالة والتنمية وقطر وبين حزب العدالة والتنمية وتركيا.

لكن ليس بين حزب العدالة والتنمية والسعودية. وهذا ليس مفاجئًا بالنظر إلى أن أحد القادة التاريخيين لحزب العدالة والتنمية، محمد لويزي، هو أحد أشد منتقدي قطر. تحتوي المقالة الأصلية المنشورة في Die Zeit على مزيد من التفاصيل.

صدمت القصة هيئة تحرير المجلة الألمانية لأن جيسون جي التقى بمايكل إيناكير في عام 2017، وهو صحفي سابق عمل في شركة علاقات عامة كبرى، WMP، لعدة سنوات، ورافقه جيسون جي في عدة اجتماعات مع عملاء المخابرات الألمانية. أراد جايسون بيع الملف لهم – مقابل 10 مليون يورو. ولأنهم غير مهتمين، التقى إنكر وجيسون جي بمبعوث حكومة الدوحة في بروكسل في فبراير 2019.

بعد أن دفعت قطر على ما يبدو مبالغ كبيرة من المال إلى Jason G (لا يوجد دليل على ذلك)، وقعت WMP اتفاقية مع عميلين: شركة Jason G الصغيرة وشركة خارجية مسجلة في جمهورية الدومينيكان (التي لن يتم الكشف عن اسمها) الذين وفقًا لـ WMP، سيخفي حكومة الدوحة.

كجزء من هذا العقد، ستقدم WMP إيصالًا لإيداع مبلغ 15000 يورو. كما تبين أن القصة كذبة، اضطرت WMP إلى قطع العلاقات مع عميلها الرئيسي: الحكومة السعودية. في 22 يوليو، نشرت صحيفة شتيرن الأسبوعية قصة معاكسة تمامًا. أُعيد اختراع القصة من الألف إلى الياء وكانت جزءًا من حملة تشويه دبرها شخص (ربما الحكومة السعودية) للإضرار بصورة قطر الدولية.

لم يتمكن ستيرن من التعرف على جيسون جي، لكنه اكتشف على الأقل من دبر عملية التشهير بأكملها: جاسم محمد، مدير ECCI (المركز الأوروبي للتحكم السلوكي والدراسات الاستخباراتية)، وهي منظمة غامضة مقرها ليس إلا صندوق رسائل ألمانيًا.

من المؤكد أن ECCI هو موقع على شبكة الإنترنت باللغة العربية، ثم ترجم إلى الألمانية والإنجليزية. جاسم محمد خبير بارع في الأمن والتجسس نشأ في ليبيا (يعتقد شتيرن أنه عراقي) وهو الآن مشارك بالكامل في المفاوضات حول التوازنات السياسية والعسكرية في برقة وطرابلس.

في أوروبا، تم إطلاق اسمه من خلال بوابة “Die Referenz” التابعة لمركز CEMO لدراسات الشرق الأوسط SAS Paris، وهي أكبر مجموعة دعاية دبلوماسية ضد قطر في أوروبا. لا نعرف أين يعيش جاسم محمد، هذا سر.

بالمناسبة، يدعي ستيرن أن جاسم محمد سياسي، وأنه – مقرب من إدموند شتويبر، زعيم حزب CSU اليميني البافاري، وبعض قادة الصناعة الألمان الذين يدافعون بوضوح عن المصالح في ليبيا ويروجون لها.

وكذلك في بقية شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وفقًا لشتيرن، كان جاسم محمد مقربًا من مارك دومفريد، الذي كان سيبدأ الربط بين طائفة القمر والدعم السري لهذه الطائفة من قبل السعودية.

يقدم توقيع متكرر آخر لـ Atalayar مزيدًا من التوضيح لهذا الأمر. وبحسب مقال للمحرر هنار هيرنانديز، تخرج موظف شاب بالمجلة نهاية 2018 وخبير في المواضيع الليبية والتركية نيابة عن صحيفة خافيير فرنانديز أريبا.

في فبراير 2020، يروي هينار هيرنانديز (مع تلفزيون الإمارات الآن المصدر الوحيد) قصة غير عادية: يُقال إن تركيا وقطر والإخوان المسلمين ينشطون (معًا) في ليبيا من خلال تمويل الجماعات العسكرية المتمردة وإدارة مصانع الأدوية لإحضارها إلى تركيا.