ناشطة برتغالية: على الحكومة البرتغالية و الأحزاب ضمان إطلاق المعتقل الصحراوي احمد عليوات

6
ناشطة برتغالية: على الحكومة البرتغالية و الأحزاب ضمان إطلاق المعتقل الصحراوي احمد عليوات
ناشطة برتغالية: على الحكومة البرتغالية و الأحزاب ضمان إطلاق المعتقل الصحراوي احمد عليوات

افريقيا برسالصحراء الغربية. في إطار الحملة الدولية التي اطلقها حقوقيين دوليين الاسبوع الماضي، تحت عنوان “انضم الى حملة الإفراج عن احمد عليوات”، وذلك منأجل إطلاق سراح المعتقل الصحراوي احمد عليوات والتخفيف من معاناته داخل السجون المغربية في زنزانته الانفرادية.

قالت الناشطة السياسة والحقوقية البرتغالية ‘ماريا منويلة مريرة’ التي انضمت الى الحملة: “أطالب بالإفراج العاجل والفوري عن أحمد عليوات، الذي ادينبالسجن المؤبد من طرف السلطات المغربية، لمجرد التحدث عبر الفيسبوك مع العائلة والأصدقاء في مخيمات اللاجئين الصحراويين فيتندوف“، واضافت انه “يجب إطلاق سراح احمد عليوات على الفور. مشيرة في نفس الوقت ان احمد معتقل منذ مارس 2017، بعد أن حكمعليه بالسجن المؤبد.”

وأبرزت الناشطة البرتغالية ان “هذا الحكم ‘يفتقر إلى الإنسانية‘ وينتهك جميع اتفاقيات حقوق الإنسان. مؤكدة انها تحث الحكومة البرتغاليةوالأحزاب السياسية وجميع منظمات حقوق الإنسان الوطنية والدولية على التوسط لأحمد عليوات لدى السلطات المغربية حتى يتم إطلاقسراحه بشكل عاجل. “

وكانت مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاعتقال التعسفي قد أصدرت رأيها رقم 58/2018 بأن أحمد عليوات ضحية اعتقالتعسفي وأن اعتقاله الحالي من قبل الحكومة المغربية يتعارض مع المادتين 9 و 14. و 19 و 26 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنيةوالسياسية ، والمادتان 9 و 10 و 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. و لم يتخذ المغرب أي خطوات للإشارة إلى أنه ينوي الامتثال لذلك.

وكانت مجموعة من النشطاء الدوليين من مختلف الدول الأوروبية و في بادرة إنسانية قد اطلقوا نداءا عاجلا الى حكمات بلدانهم من خلالحملة دولية من أجل إطلاق سراح المعتقل الصحراوي احمد عليوات لدى السلطات المغربية.