اجتماع تأسيسي لآلية العمل في الميدان الحقوقي

6

الصحراء الغربية – افريقيا برس. ترأس عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول السيد بشرايا حمودي بيون اليوم الاثنين ، الاجتماع التأسيسي للآلية الوطنية لتنسيق العمل في الميدان الحقوقي.

وفي كلمته بالمناسبة ، أشار الوزير الأول إلى أن عمل الآلية التي تأسست طبقا لتعليمة رئاسية ، هو تنسيق الجهود داخليا وخارجيا فيما يخص حقوق الإنسان؛ حيث يعاني الشعب الصحراوي من الانتهاكات المغربية اليومية لحقوقه في الحياة وفي العيش الكريم ، من أجل بلورة تصور مشترك بين جميع مكونات الآلية للدفاع عن هذه الحقوق أمام المنتديات الوطنية ، الجهوية والدولية تماشيا مع القانون الدولي الإنساني ومقررات المنظمات الدولية في هذا الشأن.

أما وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات السيد محمد الولي أعكيك ، فقد أشار إلى أن الاجتماع جاء لتنصيب هذه الآلية والشروع في عملها لاستقبال تصور الجهات المكونة للآلية حول الموضوع ومطابقته للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وفي تصريح لوسائل الإعلام ، أكد رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين السيد عبد السلام عمار أن تأسيس الآلية الوطنية لتنسيق العمل في الميدان الحقوقي ، هو خطوة مهمة لمزيد من التنسيق ومواجهة انتهاكات المحتل المغربي لحقوق الصحراويين وكل انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

للتذكير ، من المحاور الكبرى لعمل الآلية الوطنية لتنسيق العمل في الميدان الحقوقي :

– وضع تصور للإستراتيجية الوطنية في مجال حقوق الإنسان

– متابعة ما أقره برنامج العمل الوطني الصادر عن المؤتمر 15 للجبهة في مجال حقوق الإنسان

– تحديد المهام والأدوار المختلفة لمكونات الآلية في مجال حقوق الإنسان

– متابعة التزامات الدولة الصحراوية في المجال الحقوقي واحترام الآجال القانونية لإعداد التقارير ذات الصلة

– إعداد تقرير سنوي عن العمل ضمن أشغال الندوة السنوية للعلاقات الخارجية

– وضع خطة وطنية شاملة للمرافعة والمتابعة ، تأخذ بعين الاعتبار كل مواضيع حقوق الإنسان وعلى جميع المستويات