بيان تنديدي بتورط سفينة IVS PHOENIX في عمليات نهب الفوسفات بالجزء المحتل من الصحراء الغربية

7
بيان تنديدي بتورط سفينة IVS PHOENIX في عمليات نهب الفوسفات بالجزء المحتل من الصحراء الغربية
بيان تنديدي بتورط سفينة IVS PHOENIX في عمليات نهب الفوسفات بالجزء المحتل من الصحراء الغربية

افريقيا برسالصحراء الغربية. في إطار عمليات الرصد والتتبع التي تقوم بها جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية (AREN)، تم رصد السفينة إفس فوينيكس “IVS PHOENIX” ذات الترقيم 9774862 IMO وترفع علم باناما “Panama” والتي تصل حمولتها لأزيد من 60000 طن، بالميناء المخصص لتصدير الفوسفات من العيون المحتلة – الصحراء الغربية، و هي تغادر الميناء باتجاه دولة “تيوزيلاندا” “New Zealand” بعدما قامت بشحن حمولة من الفوسفات الصحراوي، في إطار عمليات النهب المتكررة التي يقوم بها النظام المغربي أمام أنظار العالم.

وإذ نذكر بالوضع القانوني لإقليم الصحراء الغربية، باعتباره إقليما غير مستقل ذاتيا ولم يتمكن شعبه بعد من ممارسة حقه في تقرير المصير، فإننا في جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية(AREN)، نشير إلى عدم شرعية عمليات النهب التي تنخرط فيها هذه السفينة بالجزء المحتل من الصحراء الغربية، وننبه إلى أن ما يقوم به الاحتلال المغربي من عمليات نهب واستنزاف للثروات الصحراوية يشكل انتهاكا صارخا للمواثيق والعهود الدولية.

وإذ نلفت انتباه المنتظم الدولي إلى ما تقوم به السفينة “IVS PHOENIX” وغيرها من السفن المتورطة في نهب الثروات الصحراوية، بتواطؤ مع سلطات الاحتلال المغربية وما يرافق ذلك من أساليب تعتمد على التمويه والمراوغة للتغطية على عمليات النهب والاستنزاف، نطالبه بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الصحراوي من أجل تمكينه من ممارسة حقه في السيادة على ثرواته، وندعو مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ورادعة للاحتلال المغربي لثنيه عن الاستمرار في استنزاف الفوسفات الصحراوي من الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

وإذ نؤكد في جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية(AREN) على ضرورة منع استنزاف ونهب الفوسفات الصحراوي بالإقليم الغير مستقل ذاتيا فإننا نعلن عن ما يلي:Ø استنكارنا وشجبنا لما تقوم به سلطات الاحتلال المغربي من عمليات نهب واستنزاف للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.

Ø تنديدنا وشجبنا لمشاركة السفينة إفس فوينيكس “IVS PHOENIX” في عمليات نهب واستنزاف الثروات الصحراوية. Ø مطالبتنا ودعوتنا سلطات الدول والحكومات التي قد تطلب السفينة “IVS PHOENIX” اذن المرور عبر مياهها الإقليمية عدم السماح لها بذلك وإذا تطلب الأمر القيام بحجزها على غرار ما قامت به السلطات في جنوب إفريقيا وباناما.

Ø مناشدتنا، المجتمع المدني النيوزيلاندي وكافة المنظمات الداعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره المتواجدين بالقرب من الممرات المائية التي قد تسلكها السفينة، التحرك العاجل لمنعها من نقل الفوسفات المنهوب من الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

Ø مطالبتنا المنتظم الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة ومجلس الأمن التدخل من أجل اتخاذ تدابير صارمة للحد من نهب السلطات المغربية للثروات الطبيعية الصحراوية واستنزافها. جمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة بالصحراء الغربية(AREN)