ترقب وصول القافلة الباسكية الثانية للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى مخيمات اللاجئين

17
ترقب وصول القافلة الباسكية الثانية للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين
ترقب وصول القافلة الباسكية الثانية للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين

أفريقيا برس – الصحراء الغربية.   من المنتظر أن تصل قافلة التضامن الباسكية الثانية، مساء اليوم الثلاثاء، إلى وجهتها النهائية بمخيمات اللاجئين الصحراويين،الباسكية حسب ما ذكر بيان عن الجهة المنظمة للقافلة، ممثلية جبهة البوليساريو ببلاد الباسك.

وذكر ذات البيان أن القافلة التي تضم عشرات الآليات ذات الدفع الرباعي قد انطلقت قبل أيام من ميناء آلميريا الاسباني مرورا بميناء الغزوات الجزائري بقيادة متطوعين باسكيين.

ويهدف منظمو قافلة التضامن الباسكية الثانية إلى تعزيز أواصر التضامن والصداقة بين الشعب الباسكي ونظيره الصحراوي، واستمرار للموقف التقدمي الذي ما فتئت تقدمه أطياف المجتمع الباسكي السياسية والمدنية والنقابية منها والشعبية لكفاح الشعب الصحراوي العادل.

كما وتأتي هذه القافلة -حسب البيان- تتويجا لبرنامج عطل في سلام البديل، وتحمل شعار: “إذا لم تتمكنوا من القدوم إلينا فإنه يسرنا أن نأتي لزيارتكم” كرسالة من العائلات الباسكية إلى رسل السلام الصحراويين الصغار والذين لم يتمكنوا من زيارة عائلاتهم المضيفة منذ عامين بسبب إجراءات الاغلاق التي فرضا تفشي وباء كورونا المستجد.

وسيتم استقبال قافلة التضامن الباسكية من قبل مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي وبعض المسؤولين السياسيين والمدنيين الصحراويين، حسب ذات البيان الصادر عن ممثلية جبهة البوليساريو ببلاد الباسك.

وتحمل مركبات القافلة على متنها أطنان من المواد الغذائية والتجهيزات المدرسية المقدمة من قبل العائلات الباسكية المضيفة والموجهة لفائدة عائلات الاطفال الصحراويين.

وستشرف كل من مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي ووزارة التعاون على عملية توزيع آليات القافلة على بعض الهيئات الادارية الصحراوية.

وأعرب ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك، محمد ليمام محمد عالي سيد البشير، عن جزيل عرفان الشعب الصحراوي وخالص امتنان قيادته السياسية لكل من البرلمان والحكومة الباسكية وكذا سلطات المقاطعات الباسكية الثلاث ولكافة الأحزاب السياسية، والنقابات العمالية وجمعيات التضامن الباسكية مع الشعب الصحراوي وللأسر المضيفة للأطفال الصحراويين.

للإشارة، فإن تنظيم قافلة التضامن الباسكية الثانية مع الشعب الصحراوي يأتي تتويجا لأسبوع التضامن الباسكي مع الشعب الصحراوي، الذي بدأ مطلع شهر ديسمبر الجاري باستقبال رئيس الحكومة الباسكية “اللينداكاري”، انييغو اوركغويو، بمكتبه بقصر أخويا اينييا، مقر رئاسة الحكومة الباسكية، لوفد صحراوي رفيع المستوى؛ وكذا تنظيم الندوة الأولى للمدن والبلدات الباسكية المتوأمة مع الشعب الصحراوي، يوم الخميس الفارط بمدينة بيتوريا عاصمة الاقليم، وبعض لقاءات الوفد الصحراوي على مستوى البرلمان الجهوي واستقباله من قبل رئيسته باكارتشو تيخيريا اوتيرمين، بمعية المجموعة البرلمانية “السلام والحرية للشعب الصحراوي” وهي المجموعة البرلمانية التي تضم كافة القوى السياسية الممثلة بالبرلمان الباسكي باستثناء حزب بوكس المتطرف.

 

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس