وزير الخارجية يؤكد ” جبهة البوليساريو منفتحة على المفاوضات وأصابع مقاتليها على الزناد”

0

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أكد وزير الشؤون الخارجية، عضو الأمانة الوطنية محمد سيداتي أن أيادي الجبهة، و إن هي ممدودة للسلام، فإن أصابع مقاتليها موضوعة على الزناد لتحرير باقي الأراضي من الاحتلال المغربي.

وقال سيداتي -في مقابلة مع الموقع الصحراوي “ايكيب ميديا”- أن المفاوضات مع المغرب “ليست جديدة على الطرف الصحراوي، فقد مر نضاله من مراحل عدة شهدت مفاوضات مباشرة، وهو أمر لا يزال قائما وبوساطة أممية كما يعلم الجميع، وتحتاج الى طرفين لإنجازها، لكن يعوزها الجدية والثقة، وهو ما امتنع عنه المغرب لزمن طويل”.

وأعرب محمد سيداتي عن أمل جبهة البوليساريو في أن “تعمل الأمم المتحدة وفق القانون الدولي ومرجعياته، من أجل الضغط على المغرب للعودة إلى الشرعية الدولية وبالتالي تحقيق مستقبل أفضل للمنطقة وشعوبها وللعالم أجمع”.

كما جدد التزامها بتعهداتها والتشبث بالآمال “لتحقيق الحل العادل والدائم الذي ينبني على أسس الشرعية الدولية، بعد ان فشلت كل أطماع المغرب التوسعية وتطلعاته في فرض الأمر الواقع”.

وبخصوص وضع حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة، اعتبر الوزير الصحراوي أن انشاء آلية لحمايتها “بات أمرا ملحا تفرضه الحقائق الدامغة والادانات الدولية المستمرة للجرائم التي يرتكبها المغرب ضد المدنيين الصحراويين العزل، وضرورة وشرطا للتأكد من حسن النوايا من أجل إحراز تقدم في العملية السياسية”، متسائلا عن سبب إصرار المغرب على منع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو) من مراقبة حقوق الانسان، كباقي بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وشدد على أن جبهة البوليساريو “تضع هذا الاعتبار ضمن أولوياتها، خاصة أن الشعب الصحراوي يواجه قمعا وتصعيدا غير مسبوق”.

وفي هذا الصدد، أثنى وزير الخارجية على صمود الجماهير الصحراوية التي “عرت عن وجه الاحتلال القبيح بصمودها واصرارها على مواصلة المقاومة”، مجددا التذكير ب “خيبة” أمل الشعب الصحراوي من “تهاون المنتظم الدولي وعدم ابراز جديته في تحمل مسؤولياته”، ودعوة الجبهة الى “رسم خارطة طريق لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقوقه كاملة”.

و اختتم وزير الخارجية بالإشادة ب “القبول والمكانة التي باتت تحظى بها الجمهورية الصحراوية لدى العديد من الدول والتجمعات الإقليمية والدولية، مقابل رفض العديد من شركاء المغرب وحلفائه لسياسة الضم القسري”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس