بينهم ماسك.. خبراء يحذرون من تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي

3
بينهم ماسك.. خبراء يحذرون من تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي
بينهم ماسك.. خبراء يحذرون من تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. دعا الملياردير الأميركي ورجل الأعمال إيلون ماسك وأكثر من 1000 باحث ومدير تنفيذي تقني إلى توقف لمدة 6 أشهر في تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي متقدمة، لوقف ما يسمونه سباق التسلّح الخطير.

جاء ذلك على متن خطاب مفتوح تم التوقيع عليه، ونُشرته صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الأربعاء الماضي، من قبل أكثر من 1100 فرد من مختلف الأوساط الأكاديمية وصناعة التكنولوجيا.

وجاء في الرسالة “شهدت الأشهر الأخيرة خوض مختبرات الذكاء الاصطناعي سباقاً خارج نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد – ولا حتى منشئيها – فهمها أو التنبؤ بها أو التحكّم فيها بشكل موثوق ».

وأضاف الموقّعون “ندعو جميع مختبرات الذكاء الاصطناعي إلى التوقف فوراً لمدة ستة أشهر على الأقل عن تدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر قوة”. وأضافت المجموعة أنه “إذا لم يكن بالإمكان تفعيل مثل هذا الوقف بسرعة، فيجب على الحكومات التدخل وفرض تجميد”.

الرسالة المذكورة، ترد في أعقاب اندفاع عمليات إطلاق رائدة للذكاء الاصطناعي على مدار الأشهر الـ 5 الماضية… حيث تضيف شركات مثل Google و Microsoft و Adobe أنواعاً جديدة من ميزات الذكاء الاصطناعي إلى محركات البحث وأدوات الإنتاجية، في خطوة وضعت الذكاء الاصطناعي في أيدي ملايين المستخدمين يومياً.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس