ممثل جبهة البوليساريو بكناريا يجتمع مع الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان الكناري

8
ممثل جبهة البوليساريو بكناريا يجتمع مع الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان الكناري
ممثل جبهة البوليساريو بكناريا يجتمع مع الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان الكناري

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. عقد ممثل جبهة البوليساريو بكناريا، حمدي منصور، الثلاثاء، لقاءً مع مجموعة من الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان الكناري، وذلك على هامش انعقاد الدورة العادية للبرلمان.

وضمت مجموعة الأحزاب السياسية: حزب PP، حزب بوديموس، حزب ثيودادانوس، Coalicion Canaria، حزب Psoe وAgrupación Socialista Gomera.

وكان اللقاء فرصة للحديث عن الوضع الحالي الذي تعرفه القضية الصحراوية على المستوى الداخلي والخارجي، حيث تم التذكير أن الجيش الشعبي الصحراوي يخوض معارك يومية ضد تخندقات وقواعد جيش الإحتلال المغربي على طول جدار الذل والعار بعد خرق هذا الأخير لاتفاق وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020.

كما تم الإشارة في اللقاء إلى الوضعية الكارثية لحقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية المحتلة والحصار العسكري والإعلامي المضروب عليها، وكذا الحملة التضامنية مع المناضلة، سلطانة سيد ابراهيم خيا، وعائلتها.

وخلال اللقاء، تطرق ممثل الجبهة، حمدي منصور، لحكم المحكمة الأوروبية القاضي باستثناء الصحراء الغربية من أي إتفاقية تشمل التجارة أو الصيد البحري مع المغرب.

كما تطرق لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير وعدم وجود خارطة طريق لحل النزاع في ظل تعنت المغرب، مشيرا إلى أن خطاب ملك المغرب لم يأتي بجديد يذكر، ولم يعطي أي إشارات إيجابية يمكن من خلالها للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيڤان دي ميستورا، لعمل مع الأطراف لإيجاد حل سلمي للنزاع، مما يجعل المنطقة أمام منعطف خطير سيشكل تحدٍ لهيئة الأمم المتحدة.

من جانب ٱخر، تم التطرق إلى ضرورة أن تلعب الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان الكناري دورا كبيرا في الضغط على الحكومة الكنارية والمركزية للعب دور أكبر في الملف لإيجاد حل عادل يضمن للشعب الصحراوي تقرير مصيره وحريته.

كما شمل النقاش الحديث عن الندوة الدولية للجان والجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي (Eucoco) وضرورة التنسيق والتعاون لإنجاحها.

وفي ختام اللقاء، تم التذكير ببرنامج الحكومة الكنارية الخاص بالمساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات اللاجئين الصحراويين وضرورة تطويره في ظل نقص المواد نتيجة تفشي جائحة كورونا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس