أحزاب سياسية ببلدية لا لاگونا بجزيرة تنريفي الكنارية تقدم مقترحا للدفاع عن الشعب الصحراوي

22
أحزاب سياسية ببلدية لا لاگونا La Laguna بجزيرة تنريفي الكنارية تقدم مقترحا للدفاع عن الشعب الصحراوي
أحزاب سياسية ببلدية لا لاگونا La Laguna بجزيرة تنريفي الكنارية تقدم مقترحا للدفاع عن الشعب الصحراوي

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. تقدم الخميس حزبي “بوديموس Podemos” و “كواليسيون كناريا Coalición Canaria ” مقترحا للجلسة العامة لبلدية لا لاگونا La Laguna لأجل الدفاع عن الشعب الصحراوي وقضيته العادلة، حيث دافع الحزبين على المقترح بإستماتة منقطعة النظير من خلال مداخلات أكدت على ضرورة الدفاع عن الشعب الصحراوي الجار الذي يبعد عن كناريا بأقل من 100 كلم وضرورة تمتيعه بحقه في تقرير المصير والحرية، وأن قضية الشعب الصحراوي ومستقبله ليست قضية للمساوة في إشارة إلى موقف رئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانشيز ” التي تعتبر وصمة عار يجب التراجع عنها، وأن أقل ما علينا فعله بعد تخلي إسبانيا عن مستعمرتها السابقة هو دعم إستفتاء حر لتقرير المصير ما يتماشى مع الشرعية والقانون الدولي وهذا هو ما نؤمن به من أجل تحقيق العدالة للشعب الصحراوي.

تجدر الإشارة أن المقترح تم المصادقة عليه بالإجماع بالرغم من محاولة ممثل الحزب الإشتراكي التهرب من أصوات الأغلبية إلا أن المرافعات نجحت في التصويت بالإجماع و رفع المقترح للجلسة العامة للبلدية.

جدير بالذكر أن الجلسة حضرتها تمثيلية عن الجمعية الكنارية للتضامن مع الشعب الصحراوي ACAPS أين ألقى أنسيلموا فارينيا Anselmo Fariña كلمة بالمناسبة شكر فيها البلدية على الدعوة والفرصة لإلقاء كلمة بالمناسبة ذکّر فيها بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربية ضد المدنيين الصحراويين بالأرض المحتلة والتي كان ٱخرها ما تعرضت له زينبو بابي ورفيقاتها ببوجدور المحتلة أثناء محاولتهم زيارة المناضلة سلطانة وشقيقتها الواعرة خيا لكسر الحصار المفروض على منزل العائلة منذ مايقارب العام والنصف.

، كما حذر من مخططات الإحتلال المغربي الذي يهدف إلى الزحف على المياه الكنارية بعد سياسة الاستنزاف التي يواصلها بحق الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة.

من جهة أخرى إحتضن مبنى تابع للبلدية معرضا فوتوغرافيا يعرف ببرنامج عطل في سلام الذي تعد البلدية من كبرى بلديات المقاطعة التي تستضيف الأطفال الصحراويين، حيث أشرف على المعرض رئيس الجمعية الكنارية للتضامن مع الشعب الصحراوي “Alberto Nigrin ألبيرتو نيگرين” وبحضور مستشار التعليم في البلدية وشخصيات من المجتمع المدني المتضامنة مع الشعب الصحراوي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس