حزب “نويبا كناريا Nueva Canaria ” يعقد مؤتمره الخامس ويستدعي ممثل الجبهة الشعبية بكناريا.

10
حزب
حزب "نويبا كناريا Nueva Canaria " يعقد مؤتمره الخامس ويستدعي ممثل الجبهة الشعبية بكناريا.

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. عَقَدَ على مدار اليومين السابقين بلاس بالماس عاصمة غران كناريا حزب “نويبا كناريا Nueva Canaria ” مؤتمره الخامس لإنتخاب قيادة سياسية جديدة ، المؤتمر عرف مشاركة كبيرة ووازنة من المؤتمرين وتم إستدعاء مختلف الأحزاب والهيئات السياسية المُشَكِلة للنسيج السياسي الكناري من موالاة ومعارضة، هذا وتم إستدعاء الأخ “حمدي منصور ” ممثل الجبهة الشعبية بكناريا ليلقي كلمة بإسم الشعب الصحراوي خلال المؤتمر، شكر فيها منظمي المؤتمر على توجيه الدعوة للمشاركة وإسماع صوت الشعب الصحراوي لكل المؤتمرين والحاضرين، حيث هنئ القيادة السياسية الجديدة المنتخبة على مواصلة دعمها للقضايا العادلة في العالم وقضية الشعب الصحراوي خاصة.

يأتي عقد مؤتمر حزب “نويبا كناريا Nueva Canaria ” في ظل موقف رئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانتشيز” الداعم للإحتلال المغربي الذي يعتبر خيانة للشعب الصحراوي، لكن في المقابل أكد ممثل الجبهة أن مثل هذه الدعوة لحضور المؤتمر هي رسالة قوية من أصدقاء الشعب الصحراوي من كافة الأحزاب السياسية التي أكدت على أنها رافضة لتلك التصريحات وأنها ستقف مع نضال الشعب الصحراوي وهذا ظهر من خلال العزلة السياسية التي حضي بها رئيس الحكومة من خلال تصويت البرلمان الاسباني على مقترح يدعوا إلى مراجعة الموقف.

كما ذكَّر ممثل الجبهة بالمسؤولية التاريخية لإسبانيا إتجاه الصحراء الغربية كونها المستعمر السابق للإقليم والتي عليها المساهمة في تطبيق قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بتصفية الإستعمار وتمتيع الشعب الصحراوي في حقه في تقرير المصير.

في الختام أشار ممثل الجبهة في كلمته إلى إزدواجية المواقف من طرف أوروبا إتجاه قضية الصحراء الغربية و أزمة أوكرانيا و فلسطين لأن سياسة الكيل بمكيالين لا تخدم إشاعة الحرية وحقوق الإنسان والديموقراطية التي تتبناها أوروبا والعالم عموما، بل يجب دعم كل الشعوب التواقة للحرية وتصفية الإستعمار من كل بقاع العالم.

يجدر أن مداخلات أعضاء الحزب صبت في مجملها على دعم القضية الصحراوية وضرورة تصفية الإستعمار وتطبيق الشرعية الدولية وذلك من خلال عروض عن الجانب القانوني والسياسي الذي يؤطر القضية بالقانون الدولي وبأروقة الأمم المتحدة، ومن جهة أخرى عدم قبول أي مساس بمقدسات الشعب الصحراوي وأن النظام المغربي نظام ديكتاتوري ويجب عدم الثقة في أي إلتزامات يقوم بها.

جدير بالذكر أن الوفد الصحراوي لاقى ترحيبا وتصفيقا حاراً من قبل المشاركين والمؤتمرين حملوا أعلام الدولة الصحراوية من الحجم الكبير ورددوا شعارات مؤيدة لحرية الشعب الصحراوي، في ختام المؤتمر قدمت توصية لدعم الشعب الصحراوي وكفاحه العادل، كما أجرى على هامش المؤتمر ممثل الجبهة لقاءا صحفيا مطولا مع قناة الحزب تطرق فيها لكل تطورات القضية الوطنية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس