الموزمبيق: تقديم مداخلة حول المقاومة السلمية للمرأة الصحراوية خلال أشغال المؤتمر العالمي الـ14 للنساء

9
الموزمبيق: تقديم مداخلة حول المقاومة السلمية للمرأة الصحراوية خلال أشغال المؤتمر العالمي الـ14 للنساء
الموزمبيق: تقديم مداخلة حول المقاومة السلمية للمرأة الصحراوية خلال أشغال المؤتمر العالمي الـ14 للنساء

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. تتواصل اليوم الثلاثاء أشغال المؤتمر العالمي الرابع عشر للنساء، المنظم بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو بين 19 و23 سبتمبر الجاري، تحت شعار “النسوية الإفريقية – بناء بدائل للمرأة وللعالم من خلال المعارف التي تهتم وتقاوم”، بتنظيم عدد من الورشات حول مواضيع مختلف تهم قضايا المرأة.

ومن ضمن الورشات التي نظمت اليوم “ورشة مقاومة المرأة”، أين قدمت ممثلة الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية والمكلفة بقسم العلاقات الخارجية للإتحاد السيد أميمة سليمة أحمد، مداخلة حول المقاومة السلمية للمرأة الصحراوية في سبيل الكفاح من أجل الحرية والإستقلال.

وتطرقت المسؤولة الصحراوية في مداخلتها إلى النضال السلمي الذي تخوضه المرأة الصحراوية منذ الإحتلال الإسباني إلى يومنا هذا في ظل إستمرار الإحتلال المغربي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية، مذكرة بمعاناة المرأة الصحراوية في الجزء المحتل بسبب ما تتعرض له من إنتهاكات جسيمة من طرف سلطات الإحتلال المغربية، وكذا بمخيمات اللاجئين الصحراويين بسبب الظروف الطبيعية القاسية التي تكابدها المرأة الصحراوية والتي فرضت عليها بسبب إستمرار إحتلال المغرب لأرضها.

وعرجت السيد أميمة سليمة، في مداخلتها على حالة المناضلة والناشطة الحقوقية سلطانة خيا، وماتعرضت له وعائلتها من بطش وتنكيل على أيدي قوات الاحتلال المغربية، كحالة من مئات الحالات التي تحدث في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، والتي يجهلها العالم بسبب الحصار المطبق عليهم من قبل نظام الإحتلال المغربي.

كما أطلعت المتحدثة الحضور على نبذة مختصرة عن تاريخ كفاح الشعب الصحراوي، مذكرة إياهم بالخرق السافر لإتفاق وقف إطلاق النار من قبل المغرب بتاريخ 13 نوفبمر 2020، مما أدى إلى إستئناف الكفاح المسلح بين جيش التحرير الشعبي الصحراوي وقوات الإحتلال المغربي.

وحملت ممثلة الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية الحضور مسؤولية إيصال رسالة الشعب الصحراوي وكذا حشد الدعم والمساندة لكفاح المرأة الصحراوية في سبيل نيل حريتها وإستقلال بلدها كباقي نساء العالم.

للإشارة، حضر أشغال اليوم الثاني للمؤتمر العالمي الرابع عشر للنساء، إلى جانب ممثلة الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية الكاتب الأول بسفارة الجمهورية الصحراوية بالموزمبيق السيد محمد سالم محمد لمين الجماني.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس