النسخة التاسعة عشر من طاولة التسيق والتشاور في المجال الصحي تختتم أشغالها

4
النسخة التاسعة عشر من طاولة التسيق والتشاور في المجال الصحي تختتم أشغالها
النسخة التاسعة عشر من طاولة التسيق والتشاور في المجال الصحي تختتم أشغالها

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. اختتمت أمس النسخة التاسعة عشر من طاولة التنسيق والتشاور في المجال الصحي بحضور ممثلي عن المؤسسات الوطنية الشريكة و المنظمات الدولية و المنظمات الغير حكومية والجمعيات المتضامنة مع القضية الصحراوية العادلة .

وتميرزت الطاولة بالحضور الوازن للمتعاونين والداعمين في المجال الصحي ، حيث ركزت النقاشات حول كيفية تطوير وتحسين الخدمات الصحية للاجئين الصحراويين والبحث عن الآليات العملية لتحقيق ذلك .

وتدارس المشاركون خلال الطاولة مختلف الانشغالات والمواضيع التى تشكل أولوية في القطاع الصحي مثل ترقية الخدمات الصحية وضمان جودتها بالمؤسسات الصحية الصحراوية ، والحاجة الماسة للعناية بموضوع الموارد البشرية وذلك لضمان استفادة العاملين في المجال الصحي ،.

هذا بالإضافة إلى البعثات الطبية وكيفية تكثيف عملها وشموليته لمختلف الاختصاصات التى يسجل بها نقص لدينا ، معالجة الاشكالية المتعلقة بالأدوية وضمان توفيرها وخاصة أدوية الأمراض المزمنة ، الصعوبات المطروحة في الاجلاء خاصة بعد التوقف المسجل خلال السنوات الأخيرة بسبب تداعيات جائحة كورونا ، التغذية الصحية وأهمية دعم السلة الغذائية للاجئين الصحراويين .

الطاولة في نسختها التاسعة عشر أشادت بالتجربة المتميزة لوزارة الصحة العمومية في الوقاية والتصدى لجائحة كورونا في ظروف استثنائية ، وكذلك التطور الملحوظ في عديد البرامج الصحية وخاصة القاعدية منها وضرورة مواصلة دعمها ، بالإضافة الى نظام الإحصاء الصحي الذي بات مرجعية أساسية في جمع المعلومات والمعطيات الصحية وتحليلها .

المشاركون في النسخة عبروا عن استعدادهم الدائم في مرافقة المنظومة الصحية الصحراوية من أجل تحقيق الأهداف ذات الاهتمام المشترك وتذليل الصعاب المطروحة .

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس