الإعلان عن تأسيس فدرالية الصحفيين والإعلاميين المتضامنين مع القضية الصحراوية

7
الإعلان عن تأسيس فدرالية الصحفيين والإعلاميين المتضامنين مع القضية الصحراوية
الإعلان عن تأسيس فدرالية الصحفيين والإعلاميين المتضامنين مع القضية الصحراوية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. الإعلان عن تأسيس فدرالية الصحفيين والإعلاميين المتضامنين مع القضية الصحراوية

يعلن المشاركون في الندوة الدولية الإعلامية الأولى المنعقدة بولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين يومي 2 و 3 ماي 2024، عن تأسيس الفدرالية الدولية للصحفيين والإعلاميين المتضامنين والمهتمين مع الشعب الصحراوي، منبرا تضامنيا دوليا يعكس انشغال و إهتمام إعلاميين و فاعلين بالقضية الصحراوية، باعتبارها قضية إنسانية، قانونية، سياسية مؤثرة في حاضر ومستقبل المنطقة المغاربية، وأفريقيا والعالم، على اعتبار أن القضية الصحراوية هي مسألة تصفية استعمار.

وتهدف هذه الهيئة إلى:

1) توحيد الجهود الإعلامية لتنوير الرأي العام الدولي حول حقائق وتطورات القضية الصحراوية، والمساهمة في كسر جدار التعتيم الرهيب المضروب حول هذه القضية العادلة من قبل الإعلام الدولي الخاضع لتأثيرات اللوبيات المغربية، و الداعمة لها.

2) العمل على إنشاء فروع للفدرالية في كافة البلدان، بحيث تمكن من تعزيز حضور صوت الشعب الصحراوي محليا، وتثقف الرأي العام في هذه البلدان حول ماضي وحاضر نضال هذا الشعب المقاوم وتوجيه انتباه المجتمعات المدنية المختلفة إلى قضيته.

3) العمل على إنشاء شبكة دولية لتبادل المعلومات ومتابعة تطورات القضية الصحراوية، والحرص على نشر المعلومات الصحيحة بشأنها، و كشف وفضح الدعايات و المحاولات المغربية، الرامية الى لتضليل الرأي العام بشأن عدالة هذه القضية.

4) العمل على إرسال صحفيين وإعلاميين إلى الأراضي المحتلة ومخيمات اللاجئين والأراضي المحررة من الصحراء الغربية، بهدف توثيق الوضع الحالي ونقل صوت الشعب الصحراوي وقصصه للعالم.

5) الدفاع عن الإعلاميين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، عبر فضح الانتهاكات المغربية ضدهم، وتسليط الضوء على المخاطر التي يتعرضون لها تحت الاحتلال، والمساهمة في الدفاع عن حريتهم وسلامتهم.

6) المشاركة في المنتديات والفعاليات الدولية والعمل على الانتشار الواسع لأعضاء الهيئة للمشاركة في كل الأنشطة، والمؤتمرات، والأحداث المنظمة في بلدانهم، من أجل التعريف بالقضية الصحراوية، ومن أجل تمثيل الصوت الصحراوي وضمان حضور القضية الصحراوية في كل المنابر المتاحة.

7) تنظيم لقاءات مركزية أو إقليمية وجهوية دوريا للتنسيق والتقييم، واستخدام كافة الوسائل المتاحة من أجل ذلك، بما فيها، استعمال تقنية المؤتمرات الرقمية، لتقييم الأداء وتحديد الخطط المستقبلية.

8) مرافقة العمل الإعلامي في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، عبر تقديم الدعم التقني واللوجستي والتكويني للصحفيين والإعلاميين الصحراويين.

9) إنشاء منصة إعلامية دولية لمتابعة تطورات القضية الصحراوية، يشكل فضاءا رقميا لجميع الأعضاء لنشر مساهماتهم، وتوثيق ومتابعة أحدث التطورات في القضية الصحراوية، ومشاركتها مع مختلف المنابر الإعلامية في بلدانهم.

10) تشكيل نوادي صحفية بكل بلدان الأعضاء للتضامن مع الشعب الصحراوي محليا في كل بلد وتشبيك عملها بما يحقق مواكبة لكفاحه العادل في الحرية والاستقلال والتحسيس بمعاناته.

11) العمل على ابرام اتفاقيات تعاون وشراكة للمؤسسات والنقابات والهيئات الإعلامية الوطنية والدولية مع نظيرتها الصحراوية.

12) تعزيز المشاركة الصحراوية في الهيئات الصحفية التخصصية الإقليمية والقارية والدولية.

المصدر: sh24h

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس