التجربة الصحراوية محور نقاش في مؤتمر مكافحة الأمراض الأفريقي

13
التجربة الصحراوية في مجال الصحة محور نقاش في المؤتمر الافريقي حول مكافحة الامراض والوقاية منها في فريقيا
التجربة الصحراوية في مجال الصحة محور نقاش في المؤتمر الافريقي حول مكافحة الامراض والوقاية منها في فريقيا

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. تشارك الجمهورية الصحراوية بوفد مشترك من وزارتي الصحة العمومية، والمياه والبيئة، في مؤتمر الاتحاد الافريقي المعني بتعزيز نظم الإنذار المبكر وزيادة الوعي لتكييف و تنفيذ أدوات الرصد، المنعقد بالعاصمة التونسية، تونس من 18 الى 21 يوليو 2022.

واستعرض الوفد الصحراوي، تجربة الجمهورية الصحراوية في مجال الإنذار المبكر ونظام الرقابة الصحية التي تعتمدها الوزارة المعنية في تنفيذ السياسة الوطنية المتعلقة بمكافحة الامراض والوقاية منها، لافتا الى توفر الجمهورية الصحراوية على نظام المؤشرات الذي يمكنها من مراقبة الوضعية الصحية من خلال السياق الانسيابي للمعلومات و التحليل.

وأشار الوفد الصحراوي في عرض قدمه خلال اليوم الثاني من اعمال الورشات العملية، الى ان السياسة الصحية في الجمهورية الصحراوية، تعتمد التشاركية المؤسسية وتكامل الأدوار في رصد وتقييم البيانات المتعلقة بالإنذار المبكر، ومحاولة ابتكار أساليب وقائية سريعة التنفيذ، ثم ابلاغ القطاعات الحكومية التنفيذية، مبرزا الدور التكاملي الذي تعلبه قطاعات مثل الصحة العمومية، والمياه والبيئة، ووزارة الداخلية.

وذكَر العرض المقدم من قبل الجمهورية الصحراوية، بالتحديات التي تعيق تطوير عمل الاليات الوطنية المعنية بالإنذار المبكر، في ظل محدودية الوسائل وشح الموارد البشرية، بالإضافة الى الاعتماد على الخبرة الوطنية فقط، وعدم الاستفادة من تجارب الاخرين، في تتبع الحالات الوبائية.

ويشرف المركز الافريقي لمكافحة الامراض والوقاية منها (CDC)، على تنظيم هذا المؤتمر لتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات للدول الافريقية من اجل تعزيز نظم الإنذار المبكر وزيادة الوعي بشكل تشاركي إقليميا وقاريا، للتقصي السريع للأمراض (الكشف المبكر والإبلاغ عنها) وكذا تقييم المخاطر بشكل يمكن القائمين على الصحة العامة للاستجابة وأخذ القرارات والتدابير في حينها من خلال تحليل وفرز والتحقق منها والتي قد تنجم عن أي حدث يضر بالصحة العامة.

للإشارة فان الجمهورية الصحراوية تشارك في اعمال هذا المؤتمر بوفد مشترك بين وزارتي الصحة العمومية، المياه والبيئة، ويضم كل من، السيد الصالح محمد لمين المدير المركزي للبيطرة بوزارة الصحة العمومية، والسيد هواري موسى المدير المركزي للبيئة بوزارة المياه والبيئة، السيدة تكبر احمد القائد صالح، مديرة قسم افريقيا بوزارة الصحة العمومية، و السيد البشير الصالح المستشار ورئيس قسم الدراسات الصحية بوزارة الصحة العمومية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس