الجزائر : عرض أشرطة وثائقية حول القضية الصحراوية

9
الجزائر : عرض أشرطة وثائقية حول القضية الصحراوية
الجزائر : عرض أشرطة وثائقية حول القضية الصحراوية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. احتضن اليوم المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة بالجزائر العاصمة عرض شريطين وثائقيين ، حول القضية الصحراوية للمخرجة الينا روسكا ، الخبيرة في مجال حقوق الإنسان ،الأول بعنوان الصحراء الغربية : التطبيع غير الطبيعي ، و الثاني الصحراء الغربية : حقل ألغام صامت .

العرض حضره مجموعة من السفراء المعتمدين بالجزائر تتكون من إحدى عشر سفيرا من مختلف بلدان القارات، إضافة إلى عدد من الشخصيات المدعوة من عالم السياسة والثقافة والفن والأساتذة الجامعيين والصحافة.

المخرجة الايطالية حاولت من خلال زياراتها إلى الشعب الصحراوي والإضطلاع على واقعه الكفاحي ضد الاحتلال المغربي وإعداد عمل إعلامي متميز لخصته في هذين الشريطين من أجل إسماع صوت الشعوب المكافحة التي تعاني في صمت، وإيصال حقيقة نضالها ومقاومتها من اجل حقها في الحرية والانعتاق من الاستعمار والتوسع ، واضطلاع العالم على وضعها الإنساني المسكوت عنه ،وما يعانيه هذا الشعب على أرض الميدان بكل صدق وأمانة .

المخرجة والكاتبة أنجزت هذا العمل الوثائقي بهدف التعبير عن رسالتها الإنسانية في صعوبة الحياة بين 8 مليون لغم مضاد للإفراد وحائط عازل وضعه المحتل المغربي، قهرا لشعب لا يملك حق تقرير مصيره منذ عقود طويلة من الزمن.

وقد اثني في نهاية عرض الشريطين الوثائقيين المدير العام لمعهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة عبد العزيز مجاهد والسفير الصحراوي بالجزائر عبد القادر الطالب عمر و بعض السفراء في مداخلاتهم على عمل وجهود المخرجة الينا روسكا ، الهادف إلى كسر حائط الصمت والتعتيم الذي يقوم به نظام المخزن وبتواطؤ وصمت من الأمم المتحدة ومجلس الأمن .

وأكد السفراء في كلماتهم أن ما قامت به المخرجة الينا هو عمل هام ورسالة صادقة من المخرجة من إيصال رسالة الشعب الصحراوي ومعاناته ضد الغزو والاحتلال لعقود من الزمن، مما يدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ووقف ممارسات الاحتلال وسياساته الرافضة للقانون والشرعية الدولية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس