الحكومة البريطانية تؤكد موقفها الثابت في دعم تقرير المصير في الصحراء الغربية

3
الحكومة البريطانية تؤكد موقفها الثابت في دعم تقرير المصير في الصحراء الغربية
الحكومة البريطانية تؤكد موقفها الثابت في دعم تقرير المصير في الصحراء الغربية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. جددت الحكومة البريطانية موقفها الثابت والتقليدي تجاه القضية الصحراوية والذي يرتكز على حل يضمن لشعب الصحراء الغربية حقه في تقرير المصير.

جاء ذلك جوابا على عدة اسئلة قدمها برلمانيين يمثلون الحزب الحاكم وكذلك كاتب الدولة للشؤون الخارجية والتعاون في حكومة الظل للحزب المعارض الرئيسي خلال تطرقهم للوضع الأمني في الصحراء الغربية بعد استئناف الكفاح المسلحوقدمت مجموعة من البرلمانين البريطانيين من مختلف الأحزاب اسئلة كتابية إلى السيد وزير الخارجية عن موقف بلاده من قضية الصحراء الغربية و قضية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ومسألة الوساطة بين الأطراف وخروقات القانون الدولي الانساني وضرورة تفعيل تقرير المصير وضمان احترام حقوق الانسان وتأثير مشروعات الطاقة البديلة وتغير المناخ على السكان و حقوق المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان .

و في ردود مكتوبة من وزارة الخارجية البريطانية قال السيد ديفيد روتلي وكيل وزارة الشؤون البرلمانية (مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية) أيدت المملكة المتحدة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2703 الصادر في 30 أكتوبر/تشرين الأول، والذي جدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لمدة 12 شهرًا.

وأضاف تدعم المملكة المتحدة الجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين، على أساس التسوية، ويضمن لشعب الصحراء الغربية تقرير المصير.

كما جدد دعمه لعمل ستافان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، معربة عن ترحيبه بالجهود الأخيرة التي بذلتها جميع الأطراف المعنية للتعامل مع المبعوث وتسهيل زياراته الأخيرة إلى المنطقة، بما في ذلك الصحراء الغربية.

، مضيفا ” سنواصل إشراك الشركاء لتشجيع المشاركة البناءة في العملية السياسية”إن المملكة المتحدة ملتزمة بتعزيز احترام القانون الإنساني الدولي في جميع أنحاء العالم.

وفيما يتعلق بالصحراء الغربية ” لقد أيدنا باستمرار احترام حقوق الانسان وندعم جميع قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والتي تشجع الأطراف على مواصلة جهودهم لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في الصحراء الغربية، بما في ذلك حريتي التعبير وتكوين الجمعيات.

كما نناقش حقوق الإنسان مع السلطات المغربية، بما في ذلك من خلال حواراتنا الثنائية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس