السالك لـ” أفريقيا برس”:محادثات لتفعيل دور الاتحاد الأفريقي في معالجة القضية الصحراوية

114
ودادي السالك - مسؤول الملحق الإعلامي بسفارة الصحراء الغربية بالإتحاد الأفريقي وإثيوبيا

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. قال مسؤول الملحق الإعلامي بسفارة الصحراء الغربية بالإتحاد الأفريقي وإثيوبيا ودادي السالك؛ إن سلسلة اللقاءات التي جمعت الوفد الصحراوي مع بعض مسؤولي أجهزة صنع القرار في الاتحاد الأفريقي تندرج ضمن مساعي الدبلوماسية الصحراوية على مستوى الاتحاد الأفريقي.

وفي حوار مع “أفريقا برس”، قال السالك إن مساعي الوفد الصحراوي تركز على متابعة تنفيذ المقررات والتوصيات التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي سواء على مستوى رؤساء الدول والحكومات في دورتهم الاستثنائية الرابعة عشرة أو على مستوى مجلس السلم والأمن الأفريقي في دورته رقم 984.

وأشار السالك إلى أن الوفد الصحراوي الذي يترأسه سفير الصحراء الغربية بجنوب أفريقيا محمد يسلم بيسط؛ أبلغ مفوض السلم والأمن الأفريقي بانكولي أديوي والمندوب الدائم لجمهورية الموزنبيق أن: “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ترفض رفضاً تاماً السياسات المغربية الهادفة إلى تحييد الاتحاد الأفريقي وإقصاءه من معالجة القضية الصحراوية، وتأكيدها بالمقابل على المسؤولية التاريخية لهذه المنظمة كضامن إلى جانب الأمم المتحدة لإيجاد حلّ لهذا النواع الذي طال أمده”.

وأضاف السلك أن محادثات الوفد الصحراوي تشمل أيضا تقييم مستوى التنفيذ لمقررات الاتحاد الأفريقي المتعلقة بالقضية الصحراوية، وأبرزها حسب السالك: “استئناف عمل مكتب الاتحاد الأفريقي في مدينة العيون المحتلة، الذي مازال متوقفاً عن عمله بسبب قرارات المغرب الجائرة على مقررات الاتحاد الأفريقي، ومن المقررات أيضا إجبار المغرب على قبول الزيارات المقررة من قبل اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب والبرلمان الأفريقي إضافة إلى بنود أخرى نصت عليها المقررات السابقة للاتحاد الأفريقي”.

وأشار مسؤول الملحق الإعلامي بسفارة الصحراء الغربية بالاتحاد الأفريقي وإثيوبيا لـ”أفريقيا برس”؛ أن المحادثات واللقاءات التي يقوم بها الوفد الصحراوي مازالت مستمرة للأسبوع المقبل في العاصمة الرواندية كيغالي، وبعدها تنطلق سلسلة محادثات أخرى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.