سجين صحراوي سابق: الشهيد عبدالله ولد لحبيب ضمير حي

4
الشهيد عبدالله ولد لحبيب ضمير حي
الشهيد عبدالله ولد لحبيب ضمير حي

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. شكرا جزيلا لوكالة الأنباء المستقلة وللمسيـير الأخ العزيز الصحفي الصحراوي : محمد لمين حمدي ولعائلة الشهيد القائد التاريخي عبدالله ولد لحبيب.

تحية لشهداء ثورة 20 ماي العملاقة وللجرحى والمعطوبين والثكالى والمختطفين الصحراويين مجهولي المصير والأسرى الصحراويين وجيش التحرير الشعبي الصحراوي العظيم وللمقاتلين رموز هذه القضية ، ولعائلات الشهداء والسجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية .

مبادرة دأبت على القيام بها الوكالة المستقلة للأنباء الإعلامية في اطار ثقافة الاعتراف والعرفان كبعد اخلاقي جوهري يحكم الثورة وجزء من منظومة القيم التي تؤطر الثورة .

.

.

الشهيد عبدالله ولد لحبيب سليل عائلة معروفة ووالده لحبيب ولد البلال شخصية تاريخية تركت بصمة عميقة في التاريخ الصحراوي ، هذه العائلة المناضلة التي قدمت تضحيات جسام وفي مقدمتها استشهاد اخيه المختطف الصحراوي : البلال ولد لحبيب بالمخابئ السرية للاحتلال المغربي بأكدز وقلعة مكونة.

التحق بصفوف الثورة وهو طالب جامعي بعد ما ترك وراءه مقاعد الدراسة ووضعه العائلي الميسور، واختار الجناح العسكري في التنظيم وهو ما يعكس تجرده من الذاتية وتغليبه لخيار الكفاح المسلح .

.

تعرفت على الشهيد منذ سنوات اذ التقيته بمخيمات اللاجئين الصحراويين في اطار خلية التفكير للمؤتمر العام الرابع عشر سنة 2015 رفقة مجموعة من القيادات والاطارات الصحراوية ، وتواصلنا بعد ذلك وناقشنا مطولا قضايا مرتبطة بالقضية الوطنية، وكان يوصي بالصبر والتحمل وتجاوز كل الصعوبات والتعقيدات المصاحبة لعملية وتجربة البناء في اطار حرب التحرير الوطنية مهما كان غضب وعدم رضى المناضل على وضعية معينة.

الشهيد عبدالله ولد لحبيب شخص يميل للصمت ويجيد الاستماع للاخر ، ويخاطبه بالافعال اكثر من الكلام ، ويتميز بالصراحة المفرطة احيانا ولا يجامل في المواقف على حساب المبادئ ، ويدافع عن قناعاته بكل مبدئية دون أن تتأثر بمصالح أو نوازع ذاتية، رجل متواضع صادق وذو ثقة، شجاع وجرئ .

هناك من يرى ان تكوين الشهيد العسكري وصرامته وانضباطه أثرا على مزاجه وتعاطيه السياسيين ولكن الرجل حسب مجايليه عرف بهذه الصفات وهو شاب ، دون اغفال ما يتميز به من انفتاح ومرونة.

باختصار الشهيد يختزن مقومات وامكانيات القيادة مما جعله اكثر كاريزمية وهبة.

بالنسبة للشهيد كما تحدث عنه رفاقه ساهم في خلق عقيدة عسكرية صحراوية ، ويعود له الفضل في تكوين فيالق قتالية كفيلق الشهيد الناجم التهليل ، والشهيد بمساره العسكري والسياسي الغني وما اتسم به من صفات القيادي الطلائعي وما قدمه للقضية الوطنية لا يمكن حصره مهما استفضنا في الحديث عن مناقبه وعطاءاته النضالية فلن نفيه حقه.

واستحضار ذكراه اليوم وفاءا له وللشهداء الابرار ، ومن اجل استلهام الدروس والعبر، وتجديد العهد والقسم مع الشهداء على مواصلة النضال وتحرير كل الوطن المغتصب.

من يكرم الشهيد يتبع خطاه

علي سالم التامك

سجين رأي صحراوي سابق

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس