” انتهاكات حقوق الانسان ضد الشعب الصحراوي ” محور أشغال مؤتمر بمدينة بولونيا الإيطالية

2
" انتهاكات حقوق الانسان ضد الشعب الصحراوي " محور أشغال مؤتمر بمدينة بولونيا الإيطالية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. احتضت طلية القانون الدستوري المقارن بمدينة بولونيا الإيطالية مؤتمرا حول انتهاكات حقوق الانسان ضد الشعب الصحراوي،

المؤتمر أشرف على تنظيمه الشبكة الايطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي ومنظمة العفو الدولية الطلاب الذين يدرسون القانون الدولي، وذلك بغية تقديم شهادات حية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يعاني منها الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و عدم تطبيق المغرب لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي في هذا الشأن .

وفي هذا الإطار قدمت السيدة سيلفيا باجني، الأستاذة المشاركة في القانون العام المقارن في جامعة بولونيا مداخلة أكدت فيها على ضرورة احترام الحقوق الأساسية للشعب الصحراوي .

كما قدمت مداخلات لكل من محمد الديحاني الناشط في مجال حقوق الانسان في الصحراء الغربية المحتلة، فاطمة المحفوظ، ممثلة جبهة البوليساريو في إيطاليا، وكاترينا لوسواردي، رئيسة الشبكة الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي.

وتحدث الديحاني عن تجربته كناشط في مجال حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، منددا بالمناسبة بالتعذيب والاعتقال التعسفي والعنف الذي تعرض له على أيدي قوات الأمن المغربية.

من جهتها قدمت فاطمة المحفوظ احاطة عامة عن حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، لافتة إلى أن المغرب يفرض سلسلة من القيود التعسفية على الشعب الصحراوي بالمدن المحتلة، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع السلمي والتنقل.

وأخيرا، دعت كاترينا لوسواردي المجتمع الدولي إلى التدخل ووضع حد للقمع الذي يتعرض له الشعب الصحراوي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس