بسبب ظروفهم السيئة مجموعة أكديم إزيك يضربون اليوم إنذاريا عن الطعام بمختلف السجون المغربية

3
بسبب ظروفهم السيئة مجموعة أكديم إزيك يضربون اليوم إنذاريا عن الطعام بمختلف السجون المغربية
بسبب ظروفهم السيئة مجموعة أكديم إزيك يضربون اليوم إنذاريا عن الطعام بمختلف السجون المغربية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. يشرع الاسرى المدنيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك المتواجدين بمختلف السجون المغربية السجن المحلي تيفلت 2 ، السجن المركزي القنيطرة ، السجن المحلي ايت ملول 1 , 2 السجن المحلي بوزكارن و السجن المحلي بطانطان جنوب المغرب، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر – تشرين الثاني 2023 في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة يومي الأربعاء والخميس .

وتأتي الخطوة النضالية في سياق إعلان التضامن و المؤازرة مع رفيقهم الأسير المدني الصحراوي الحسان محمد الراضي الداه الذي يتعرض لسوء المعاملة القاسية و المهينة بعد أن اقدمت إدارة السجن المركزي القننوفمبر – تشرين الثانيتاريخ 23 نوفمبر 2023 إلى عزله في زنزانة انفرادية ( الكاشو ) لمدة 20 يوما.

و حسب ما توصلت به رابطة حماية السجناء الصحراويين من عائلاتهم يدين الأسرى المدنيون الصحراويون مجموعة أكديم إزيك من خلال الخطوة الإحتجاجية كل الممارسات الإنتقامية المرتكبة في حق رفيقهم و المتمثلة في التعذيب النفسي و سلب الكرامة الإنسانية بالإضافة الى الحرمان و المنع من الحقوق الأساسية و المشروعة بتعليمات من المندوبية العامة لإدارة السجون المغربية و جهات عليا في الدولة المغربية.

و يتزامن الإضراب الإنذاري عن الطعام مع القرار الصادر بتاريخ 11 أكتوبر 2023 عن فريق العمل الأممي الخاص بالإعتقال التعسفي و اللاطوعي A/HRC/WGAD/2023/23 الذي طالب الدولة المغربية بالإفراج الفوري عن مجموعة أكديم إزيك بالإضافة إلى إنصافهم و محاسبة المسؤولين عن إعتقالهم الغير قانوني و ضمان إستفادتهم من الرعاية الصحية اللازمة و عدم تعريضهم لأي إستهداف أو أية إنتهاكات لحقوق الانسان تماشيا مع ما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس