بعثة تنظيم استفتاء الصحراء الغربية أمام مجلس الأمن

5
بعثة تنظيم استفتاء الصحراء الغربية أمام مجلس الأمن
بعثة تنظيم استفتاء الصحراء الغربية أمام مجلس الأمن

أفريقيا برسالصحراء الغربية. يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا، الأربعاء، في نيويورك، حول تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، التي تنتهي في 31 أكتوبر الجاري.

وكان ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة سيدي محمد عمار، قد بحث مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ورئيس بعثة (مينورسو) ألكسندر إيفانكو، بنيويورك، تطورات الوضع في الصحراء الغربية، والمستجدات في منطقة عمل البعثة.

وكتب سيدي محمد عمار في تغريدة له على صفحته الرسمية عبر تويتر” سُعدت كثيراً اليوم بلقاء ألكسندر إيفانكو (من الاتحاد الروسي)، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، الذي ناقشت معه الوضع وآخر التطورات في منطقة البعثة وعرضت آراء وموقف جبهة البوليساريو في هذا الصدد”.

سُعدت كثيراً اليوم بلقاء ألكسندر إيفانكو (من الاتحاد الروسي)، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ورئيس بعثة #الأمم_المتحدة للاستفتاء في #الصحراء_الغربية، الذي ناقشت معه الوضع وآخر التطورات في منطقة البعثة وعرضت آراء وموقف جبهة #البوليساريو في هذا الصدد. pic.twitter.com/IfGQ3kZ0Y4

— Amb. Sidi Omar (@SidiOmarNY) October 11, 2021

وسبق لممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة, سيدي محمد عمار, أن أكد، أن سياسة العرقلة التي ينتهجها المغرب وتقاعس مجلس الأمن, منع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) من تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية.

وحسب الدبلوماسي الصحراوي, فإن القيود التي فرضها المغرب على بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “أضعفت بشكل خطير مصداقية البعثة وحيادها واستقلالها”.

كما أشار سيدي عمار إلى عدم قدرة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “كليا” على حماية المدنيين والمناضلين الصحراويين في الأراضي المحتلة, وهم الذين يتعرضون يوميا إلى ممارسات وحشية وغير إنسانية, في وقت منح مجلس الأمن الأممي لبعثات حفظ السلام تفويضات لمراقبة حقوق الإنسان.