رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة “الجزائر-الصحراء الغربية” يؤكد ضرورة تقييم العمل التضامني مع الشعب الصحراوي وبناء تصور لخطة تمكن من إبقائه نشيطا ومستداما

3
رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة
رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة "الجزائر-الصحراء الغربية" يؤكد ضرورة تقييم العمل التضامني مع الشعب الصحراوي وبناء تصور لخطة تمكن من إبقائه نشيطا ومستداما

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أكد السيد ميلود تسوح رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة “الجزائر-الصحراء الغربية”، الخميس 30 نوفمبر – تشرين الثاني 2023، بالعاصمة الإسبانية “مدريد” أن المشاركين في الدورة 47 لـ EUCOCO مدعوون لإجراء تقييم موضوعي للعمل المنجز خلال الفترة السابقة ووضع تصور للخطوات التي ينبغي القيام بها في المرحلة المقبلة لتجسيد الأهداف التي يسعى هذا الفضاء التضامني لبلوغها.

وبمناسبة تدخله في مقر البرلمان الإسباني أمام المشاركين في هذه الدورة أشار رئيس الوفد إلى الندوة البرلمانية الدولية التي من المقرر أن تنظمها وتحتضنها الجزائر مطلع السنة المقبلة بهدف بناء شبكة دعم لقضية الصحراوية سيكون من أبرز مخرجاتها تزويدها بهياكل مستدامة من شأنها جعل التواصل بين البرلمانيين المنخرطين في هذا المسار أسهل وأبسط وأكثر ديمومة وسرعة.

وتابع السيد تسوح تدخله مشيرا إلى جملة من الغايات التي تستهدفها هذه الشبكة لاسيما منها الوصول إلى مختلف الفضاءات الدولية والإقليمية والتأثير عليها في الجوانب المتعلقة بالقضية الصحراوية من النواحي القانونية السياسية الإعلامية والدعائية.

ونبه رئيس الوفد إلى أهمية تواجد برلمانيين داعمين لحق الشعب الصحراوي في مختلف الفضاءات لاسيما في الدول التي تتبنى حكوماتها مواقف سلبية تجاه هذه القضية.

وفي هذا السياق، شدد السيد تسوح على ضرورة التركيز على اللقاءات الموضوعاتية التي تنظم في إطار الديبلوماسية البرلمانية داعيا لتمكين التضامن مع الشعب الصحراوي من الحضور بقوة سواء في الوثائق المنبثقة عنها أو في مداخلات المشاركين.

وحث رئيس الوفد أيضا على تفعيل الحضور البرلماني في مختلف المنتديات التي تعنى بمواضيع السلم والأمن وكذا بالنسبة لأشغال اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بالمسائل السياسية وإنهاء الاستعمارواقترح السيد تسوح في آخر كلمته وضع خطة عمل منسجمة تمكن من استدراك نقاط الضعف ووضع قواعد متينة تمكن من إبقاء النشاط التضامني مع الشعب الصحراوي مستمرا ومتواصلا ومتنوعا وشاملا.

يجدر التذكير بأن أشغال الندوة الأوروبية الــ 47 للجان التضامن ومساندة الشعب الصحراوي EUCOCO ستنطلق يوم غد الجمعة 1 ديسمبر 2023 بمدينة طليطلة وستعرف مشاركة واسعة من المؤيدين والمساندين للقضية الصحراوية من بلدان أوروبية وإفريقية وأمريكا اللاتينية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس