نواب أوروبيون يعربون عن قلقهم تجاه تدهور وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

7
نواب أوروبيون يعربون عن انشغالهم إزاء تدهور وضعية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة
نواب أوروبيون يعربون عن انشغالهم إزاء تدهور وضعية حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. عبر رئيس مجموعة الصحراء الغربية بالبرلمان الاوروبي، اندرياس شيدر، عن انشغاله العميق إزاء وضعية الشباب الصحراوي في المناطق المحتلة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها الصحراويون هناك في ظل غياب آلية مستقلة للمراقبة والتقرير عن حالة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

النائب النمساوي، وفي معرض كلمته في افتتاح ندوة حول أزمة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، أشار إلى أن سلطات قوة الاحتلال -المملكة المغربية- ترفض زيارة البرلمانيين للجزء المحتل من الصحراء الغربية حتى لا تلتقي بالصحراويين وتطلع على الوضع بصورة مباشرة كما هو الحال في مخيمات اللاجئين الصحراويين.

وتعرض شيدر إلى موضوع الموارد الطبيعية للصحراء الغربية، حيث أشار إلى التقدم الملموس في النزاع القضائي بين جبهة البوليساريو والاتحاد الأوروبي، معبرا عن تفاؤله في اتخاذ المحكمة الأوروبية قرارا عادلا ومتناغما مع قراراتها السابقة التي تمنع بصفة نهائية تورط الإتحاد الأوروبي ومؤسساته وشركاته في نهب ثروات بلد لازال يرزح تحت نير الاستعمار.

من جانبه استنكر نائب رئيس المجموعة، مانو بينيدا، وحشية الاحتلال المغربي في حق الناشطة الصحراوية سلطانة خيا، واصفا مقاومتها السلمية والشجاعة بالمثالية ورمز المقاومة المدنية في المناطق المحتلة ويعكس حجم الجرائم البشعة المرتكبة من قبل الأجهزة المغربية ضد المدنيين الصحراويين العزل.

وبخصوص الانزلاق الخطير للحكومة الإسبانية، ندد بينيدا، بالتحول السلبي لبيدرو سانشيث، لتناقضه من جهة مع القانون الدولي ومع الموقف التقليدي لإسبانيا ومن جهة أخرى مع الرأي العام الأسباني المتضامن في عمومه مع الشعب الصحراوي.

وخلص النائب الأوروبي، إلى أن موقف رئيس الحكومة الاسباني، لا يمكن إلا وصفه بالخيانة التي لا تطاق لقضية الشعب الصحراوي العادلة، مشددا على ضرورة التراجع عن هذا الموقف في أسرع وقت.

يذكر أن الندوة المنعقدة في مقر البرلمان الأوروبي ببروكسل، الإثنين الماضي، شكلت سانحة للنواب للإستماع إلى شهادات حية من الأراضي المحتلة، لتدارس أزمة حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس