هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة تعتمد خريطة الصحراء الغربية وفق حدودها المعترف بها دوليا

2
هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة تعتمد خريطة الصحراء الغربية وفق حدودها المعترف بها دوليا
هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة تعتمد خريطة الصحراء الغربية وفق حدودها المعترف بها دوليا

أفريقيا برسالصحراء الغربية. اعتمدت هيئة الجمارك وحماية الحدود بالولايات المتحدة خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا ، وذلك ضم تقرير حول شبكات تهريب البشر حول العالم نشر عبر موقعها يوم الاثنين 06 يونيو 2021.

ومنذ تسلمها السلطة في 20 يناير 2021 اظهرت الإدارة الامريكية الجديدة من خلال مؤشرات عدة التزامها بالقانون الدولي في الصحراء الغربية ودعم موقف الأمم المتحدة الذي يعتبر إقليم الصحراء الغربية محل نزاع مدرج على جدول اعمال لجنة تصفية الاستعمار ومجلس الامن الدولي.

موقع صمود استعرض في وقت سابق اهم المواقف والمؤشرات التي ظهرت الى حد الان، والتي تؤكد التزام ادارة بايدن بالقانون الدولي في الصحراء الغربية:

البيت الأبيض :

اكدت المتحدة بإسم البيت الأبيض “جين ساكي” الخميس12 مارس 2021 ان الادارة الامريكية تقوم بمراجعة لقرارات الرئيس السابق دولاند ترامب وذلك ردا على سؤال صحفي حول موقف ادارة الرئيس بايدن من اعلان ترامب حول الصحراء الغربية.

وكشفت المسؤولة الامريكية ان الادارة الامريكية تقوم حاليا بمراجعة قرارات ترامب بما في ذلك اتفاقيات أبراهام، مضيفة ان ليس لديها أي تحديث بشان القرار المتعلق بالصحراء الغربية في اشارة الى ان اعلان ترامب لازال قيد الدراسة.

الخارجية الامريكية :

اكد وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكين” يوم الاثنين 29 مارس 2021 موقف بلاده الداعم لجهود الامم المتحدة الهادفة الى التوصل الى حل لقضية الصحراء الغربية.

واوضح بيان للخارجية الامريكية ان رئيس الدبلوماسية الامريكية شدد خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو مع الامين العام للامم المتحدة “انطونيو غوتيريس” على دعم واشنطن للمفاوضات السياسية بين المغرب وجبهة البوليساريو حول مستقبل الصحراء الغربية.

ودعا وزير الخارجية الامريكي خلال اللقاء الذي تناول القضايا العالمية الامين العام للامم المتحدة الى الاسراع في تعيين مبعوث شخصي الى الصحراء الغربية.

ويعتبر ادراج الولايات المتحدة لقضية الصحراء الغربية ضمن اول اجتماع للادارة الامريكية الجديدة مع الامين العام الاممي اشارة قوية على تمسك واشنطن بموقفها التقليدي الداعم للقانون الدولي في الصحراء الغربية، وردا صريحا على اعلان ترامب حول الصحراء الغربية.

وبتاريخ 22 فبراير 2021 أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية, نيد برايس, أن الولايات المتحدة “ستواصل دعم المسار الأممي من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم” للنزاع في الصحراء الغربية.

وقال نيد برايس خلال مؤتمر صحفي مؤخرا، “سنواصل دعم عملية الأمم المتحدة لتنفيذ حل عادل ودائم لهذا النزاع الطويل الأمد ، كما سندعم عمل بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لمراقبة وقف إطلاق النار ومنع العنف في المنطقة”.

وبتاريخ 20 فبرارير 2021 كشف القائم باعمال السفارة الامريكية باسبانيا ” كونراد تريبيل” ان ادارة الرئيس جو بايدن تجري مراجعة لجميع القررات التي اتخذها الرئيس السابق دولاند ترامب ومن ضمنها اعلان اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية.

واكد الدبلوماسي الامريكي في حوار مع صحيفة الباييس الاسبانية ان هناك محادثات تجري في اطار الامم المتحدة مع جميع الجهات الفاعلة ولكن لم يتخذ أي قرارات.

واضاف الدبلوماسي الامريكي ان الادارة الامريكية تسعى إلى التشاور مع الحلفاء ودعم المؤسسات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة وأي قرار يتم اتخاذه في حالة كالصحراء الغربية سيكون ضمن هذا الإطار.

ظهور خريطة الصحراء الغربية المعترف بحدودها المعترف بها دوليا في عديد المواقع الرسمية الامريكية

اعتمد البيت الابيض رسميا خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا وذلك في تقرير وجه الى الكونغرس الامريكي بداية شهر فبراير 2021

وتضمن التقرير السنوي لخطة رئيس الولايات المتحدة الطارئة للإغاثة من الإيدز لعام 2021 الموجه إلى الكونغرس-خريطة العالم وتتضمن الصحراء الغربية وفق الحدود المعترف بها دوليا.

وتظهر خريطة العالم والتي تتضمن خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا ضمن التقرير في الصفحة التاسعة من التقرير المنشور على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الامريكية حسب الرابط التالي :

اظهرت خريطة نشرتها وزارة التجارة الامريكية ان اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب لا تشمل الصحراء الغربية.

ونشرت إدارة التجارة الدولية خريطة محدثة لشهر فبراير 2021 وتشمل الدول تربطها اتفاقيات تجارة حرة مع الولايات المتحدة حيث تم وضع خريطة المغرب بحدوده المعترف بها دوليا.

وكانت الولايات المتحدة قد وقعت يوليو 2004 اتفاقية التجارة الحرة مع المغرب حيث تم التاكيد ان الاتفاقية لاتشمل اقليم الصحراء الغربية المدرج ضمن قائمة الامم المتحدة للاقاليم التي تنتظر تصفية الاستعمار، واليوم يتم تاكيد ذلك.

مكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الامريكية

, نشر مؤخار اعلان اشهاري حول دبلوماسية الرياضة, يوضح خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا .

واعتمدت وزارة الخارجية الامريكية مؤخرا, خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا, وتضمن التقرير السنوي لخطة رئيس الولايات المتحدة الطارئة للإغاثة من الإيدز لعام 2021 الموجه إلى الكونغرس- اطلع موقع صمود على نسخة منه-,خريطة العالم وتتضمن الصحراء الغربية وفق الحدود المعترف بها دوليا.

وتظهر خريطة العالم والتي تتضمن خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا في الصفحة التاسعة من التقرير المنشور على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الامريكية.

وففي الموقع الرسمي التابع لوزارة الخارجية الامريكية والمتخصص في المساعدات الخارجية التي تقدمها الحكومة الفدرالية الامريكة للدول حيث تظر بشكل جلي خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا.

وتتضمن الصفحة المخصصة للبلدان الصحراء الغربية كاقليم مستقل حيث تقدم الولايات المتحدة دعم مالي سنوي لبعثة الأمم المتحدة من اجل تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية .

اعتمدت الحكومة الامريكية خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا، وذلك ضمن تقرير وجهه مكتب المساءلة الحكومية الأمريكي (GAO) الى لجنة شؤون القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وتضمن التقرير الموقع بتاريخ 04 مارس 2021 والذي يتناول انتشار القوات الامريكية حول العالم – اطلع موقع صمود على نصه- خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا وذلك في ضمن الاشارة الى مواقع تواجد القوات الامريكية عبر العالم.

وفي 25 مارس 2021 نشرت وزارة الخارجية الامريكية يعبر الحساب الرسمي لمكتب مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خريطة الصحراء الغربية بحدودها المعترف بها دوليا.

وضمن الموقع الرسمي للمخابرات الامريكية الذي أطلقت نسخته الجديدة شهر فبراير 2021 , اعتمدت هذه المؤسسة الامريكية خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا, وذلك ضمن الصفحة التعريفية المخصصة للصحراء الغربية, والتي تضم معلومات مفصلة حول تاريخ واقتصاد وثقافة الصحراء الغربية, ووضعها الدولي باعتبارها منطقة نزاع تحت ولاية الامم المتحدة.

وفيما يلي الروابط التي ادرجت ضمن الموقع الرسمي للمخابرات الامريكية, والتي توضح خرائط الصحراء الغربية والمغرب وافريقيا.

بدوره خصص المركز الامريكي لكافحة الامراض والوقاية منها التابع للحكومة الفدرالية صفحة خاصة حول الصحراء الغربية منفصلة عن تلك المتعلقة بالمغرب حيث تم تحديث الصفحة بتاريخ 02 فبراير 2021 باخر التطورات المتعلقة بجائحة كورونا.

وحذر المركز في نشرته المحدثة من السفر الى الصحراء الغربية بسبب انتشار وباء كورونا.