إتحاد المرأة الصحراوية ينظم يوما دراسيا حول المشاركة السياسية للمرأة

11
الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ينظم يوما دراسيا حول المشاركة السياسية للمرأة
الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ينظم يوما دراسيا حول المشاركة السياسية للمرأة

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. نظم اليوم الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يوما دراسيا حول المشاركة السياسية للمرأة ودورها في أماكن صنع القرار ، بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة .

وأستهل اليوم الدراسي الذي ينظمه قسم التكوين وترقية المرأة بالاتحاد بتلاوة الفاتحة ثم الاستماع للنشيد الوطني، بعدها القت عضو الأمانة الوطنية للجبهة الأمينة العامة للاتحاد السيدة الشابة سيني كلمة ثمنت خلالها الدور الكبير الذي لعبته النساء الصحراويات منذ اندلاع ثورة التحرير الصحراوية المجيدة من بداياتها إلى اليوم.

وأعربت الشابة سيني عن فخرها واعتزازها بالمكانة المرموقة التي تتبوأها اليوم المرأة الصحراوية وتمكينها من خلال المشاركة السياسية في أماكن صنع القرار في مختلف المجالات.

واستمع الحضور إلى كلمة ألقاها المستشار لدى رئاسة الجمهورية المكلف بالشؤون السياسية، عضو الأمانة الوطنية السيد البشير مصطفى السيد، وكلمات أخرى من طرف وزيرة الصحة ووالي ولاية بوجدور. والكلمة الختامية كانت للحكومة الصحراوية قدمها وزير الثقافة الصحراوية الأخ الغوث ماموني بالنيابة عن الوزير الأول، تطرقوا فيها الى الدور الهام والمحوري للمرأة الصحراوية في معركتي التحرير والبناء.

وخلال اليوم الدراسي تم تقديم محاضرات أكاديمية من بينها محاضرات حول «المشاركة السياسية للمرأة الصحراوية وأخرى ” حول المرأة الصحراوية في السلك الدبلوماسي” ، أين تم بالمناسبة استحضار نسب مشاركة المرأة السياسية من القاعدة وصولا الى اماكن صنع القرار.

وكان للحدث ايضا لمسة ثقافية تم من خلالها استعراض فقرات فنية حول القضية الوطنية من إعداد فرقة قسم الثقافة بالاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية.

وفي نهاية اليوم الدراسي تم فتح باب النقاش من طرف الحضور والذي كان يعكس مدى الوعي بالمكانة المرموقة التي تتبوأها المرأة الصحراوية وسط المجتمع الصحراوي وكذلك حول ضرورة تمكين النساء الصحراويات في اماكن صنع القرار.

وخرج اليوم الدراسي ببيان ختامي أصدره قسم الإعلام بالمناسبة شدد من خلاله على ضرورة رفع مستوى المشاركة السياسية للمرأة الصحراوية في أماكن صنع القرار.

وتم إختتام اليوم الدراسي بوقفة تضامنية مع مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي ومع ابطال ملحمة اكديم ايزيك والصف الطلابي وكذلك المعتقلين السياسيين والإعلاميين الصحراويين الذين يقبعون خلف غياهب سجون الاحتلال المغربي، وتضامنا مع عطاءات النساء الصحراويات بالمناطق المحتلة اللائي يعشن الترهيب والقمع اليومي من طرف قوات القمع المغربية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس