إدانة واسعة في موريتانيا للارهاب المغربي| صحفيين و نشطاء موريتانيين يدينون قتل مواطنيهم على على الحدود مع الصحراء الغربية

2
إدانة واسعة في موريتانيا للارهاب المغربي| صحفيين و نشطاء موريتانيين يدينون قتل مواطنيهم على على الحدود مع الصحراء الغربية
إدانة واسعة في موريتانيا للارهاب المغربي| صحفيين و نشطاء موريتانيين يدينون قتل مواطنيهم على على الحدود مع الصحراء الغربية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. شهدت موريتانيا إدانة واسعة للارهاب المغربي الممارس ضد المواطنين الموريتانيين في الاراضي الصحراوية المحررة حيث عبر صحفيون و نشطاء موريتانيون عن ادانتهم لمقتل مواطنيهم على يد قوات الاحتلال المغربية على الحدود الموريتانية مع الصحراء الغربية.

كتب الناشط الكبير الموريتاني الطالب ولد عبد الرحمن المقيم في كندا: “من المضحك المُبكي هو أنهم كانوا يحتفلون هذه الأيام بعيد الجيش و يستعدون للاحتفال بـ “الاستقلال” في وقت اصبح قتل المواطنين – من منمين ومنقبين – أمر عادي لا يُثير حفيظة أحد؟! لا جنرال و لا رئيس و لا سياسي ولا صحفي؟في أكثر من 72 ساعة الماضية تم حرق وإعدام مواطنين موريتانيين على الحدود مع الصحراء الغربية و وبعضهم قريب من بنعميرة داخل الأراضي الموريتانية ولا أحد يتحدث عن الحادث ونحن نسعتد للإحتفال ب 62 عام من الإستغلال وليس الإستقلال؟درونات المغرب تقتل المواطنين بدم بارد في كل مرة فماذا تبقى من كرامة المواطن؟ جنرالات اشراويط و خلواتي و وزير دفاع الفيافي ينتهجون سياسة النعام و دفنوا رؤوسهم في الرمل منذ الحادثة الأولى.

“من جهته، شجب الاستاذ و المختص في شؤون الساحل يعقوب ولد الشيخ سيديا و كتب قائلا: “قتل المواطنين الموريتانيين المدنيين؛ رعاة وتائهين ومنقبين عن الذهب السطحي في الصحراء الغربية.

باستخدام طيران مسير معلوم المصدر؛ حدث مؤلم تكرر كثيرا وكثر ضحاياه.

وعلى مؤسساتنا الوطنية التي تتبنى الاستقلالية منهجا؛ وأخص بالذكر (اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

والبرلمان الموريتاني.

والآلية الوطنية لمنع التعذيب) وكذا نقابة المحامين والقضاة ومنظمات المجتمع المدني أن يحتجوا لدى ممثليات حقوق الإنسان والبعثات الاممية والدبلوماسية في انواكشوط؛ ويصدروا بيانات إدانة وشجب لهذا القتل المجاني.

وعلى الحكومة أن تشجب وتستدعي وتطالب بالدية المغلظة وتحاسب القتلة وتطالب بالكف عن الجريمة المتواصلة.

وإلا فبالله عليكم ماذا بعد القتل من حقوق إنسان ؟قد يقول قائل إن المنطقة تعيش حربا؛ وعلى من ولجها أن يتحمل مسؤولياته؛ لكن الحرب هي من فعل البشر ولها قواعد وقوانين تحمي المدنيين؛ والآليات التي تحصد البشر هي من تسيير بشر وترصد البشر وتميز العسكري منه من المدني والتائه من العارف بصراطه.

والاهم من ذلك فأجهزة تصوير المسيرات هي ميكروسكوبات قتالية أشد دقة من العين المجردة.

لو كان لي من الامر شيء لقمت بما قام به الرئيس غزواني مع حكومة مالي أيام اغتيال المدنيين على الحدود.

أبناؤنا يتساقطون بدم بارد في مناطق التماس مع أرض الصحراء الغربية بسبب مسيرات معلومة الصوت والصورة والمصدر.”

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس