الصحراويون في مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعلون مع البيان العسكري للجيش الصحراوي

43
الصحراويون في مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعلون مع البيان العسكري للجيش الصحراوي

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أشار البيان العسكري رقم 454 الصادر، عن وزارة الدفاع الصحراوية إلى حصيلة العمليات العسكرية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري. وأفاد البيان أن الجيش الصحراوي نفذ عمليات وصفها بـ”النوعية”على طول جدار العار المغربي كبّدت القوات المغربية خسائر مادية وبشرية معتبرة.

وذكر البيان العسكري رقم 454 أن مقاتلي جبهة البوليساريو تمكنوا خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري من تدمير راجمة صواريخ في منطقة الشيظمية بقطاع المحبس، فيما اندلعت النيران في قاعدة للجيش المغربي بـ”روس أودي أصف” بقطاع السمارة.

كما أشار البيان أن القوات الصحراوية تمكنت من تدمير مقر قيادة الفيلق 43 بقطاع المحبس ضمن 13 عملية هجومية تم تنفيذها خلال الأسبوع الأول من شهر فيفري بقطاع المحبس.

الهجمات المركزة لمقاتلي جبهة البوليساريو، أدت إلى مصرع قيادات في الجيش المغربي منهم العقيد كركوب محمد حسن، المقدم بلغريفي محمد حسن، النقيب جوبلة عزيز، المساعد عدناني عبد الله، الرقيب سوكاح حسبان محمد، المساعد أسواك محمد حسن، و ضباط آخرين لقوا مصرعهم نتيجة القصف المكثف الذي تتعرضت له مواقع الجيش المغربي بشكل يومي منذ خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار وعودة جبهة البوليساريو لاستئناف الكفاح المسلح يوم 13 نوفمبر من سنة 2020.

وتناقل الصحراويون على نطاق واسع البلاغ العكسري، حيث تباينت تعليقاتهم وتغريداتهم من متطلع لنهاية هذه الحرب على نحو يمكن الشعب الصحراوي من حقوقه العادلة عبر المقاومة المسلحة بعد فشل كل مساع التسوية الأممية خلال فترة وقف إطلاق النار، وبين من يراهن على دخول الحرب مراحل جديدة وقد تكون أكثر حسما بعد أكثر من عام ونصف على إندلاعها ..

الإعلامي محمد هلاب يقول: “#بالبندقية_ننال_الحرية الشوط الثاني من #حر_بالتحرير يدخل مرحلة جديدة بعد إنهاك جيش الاحتلال المغربي بحرب الإستنزاف”.

أما المدون والإعلامي الصحراوي عالي محمد لمين غرد عبر حسابه في فيسبوك واصفا المعلومات التفصيلية التي نشرها الجيش الصحراوي بالنادرة، “مقتل عدد كبير من ضباط وجنود”.

بدوره المدون بلة الولي كتب “الحرب وصلت درجة من الإستنزاف و التصعيد لم يعد المغرب في موقع الإعلان عنها”. أجهزة التنصت على اللاسلكي التابعة لمقاتلين الجيش الشعبي الصحراوي تبشر ببلاغات عسكرية، خسائر بشرية كبيرة ورفيعة بالأسماء والرتب. المعلومات تتحدث عن إعتراض بلاغات مغربية من مواقع محاذية للجدار العسكري الذي يقسم الصحراء الغربية “البوليساريو قتلوا كلشي وحرقوا كل شي”. “النصر و التمكين لجيشنا البطل و المجد و الخلود لشهدءنا “.

خبير شؤون الساحل وأفريقيا إسماعيل يعقوب الشيخ سيديا يغرد عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي: “البوليساريو تعلن في بيانها العسكري لليوم الرابع والخمسين بعد المائة الرابعة عن حصيلة مفاجئة من أفراد الجيش الملكي المغربي تم تحييدهم، من بينهم ثلاثة ضباط أحدهم برتبة عقيد. مما يعني أن البوليساريو تجاوز الجدار العازل في هذه العملية؛ وأنه يملك وثائق بالصورة لها قد يستخدمها لاحقا، كما يعني أن التصعيد الذي أعلنت عنه البولیساریو مؤخرا دخل حيز التنفيذ”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس