القضية الصحراوية تحظى بدعم قوي خلال الحلقة الدراسية للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار

1
القضية الصحراوية تحظى بدعم قوي خلال الحلقة الدراسية للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار
القضية الصحراوية تحظى بدعم قوي خلال الحلقة الدراسية للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. حظيت القضية الصحراوية بدعم قوي خلال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة الكاريبي التي تنظمها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار العقد الدولي الرابع للقضاء على الاستعمار (2021-2030) التي اختتمت أشغالها يوم الخميس بالعاصمة الفنزويلية كراكاس.

وقد أعربت كل من الجزائر وأنغولا وبليز وبوليفيا وكوبا وإيران والمكسيك ونيكاراغوا وجنوب أفريقيا وتيمور الشرقية وفنزويلا وزمبابوي عن دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال ودعت الأمم المتحدة إلى الإسراع في إجراء استفتاء تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، باعتبارها آخر مستعمرة في إفريقيا على جدول أعمال لجنة الأربعة والعشرين منذ عام 1963.

وفي إشارة إلى وضع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة والنهب الممنهج للموارد الطبيعية من قبل دولة الاحتلال المغربية، دعت الدول أيضا اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار إلى إيفاد بعثة زائرة إلى الصحراء الغربية للاطلاع على الوضع مباشرة وتقديم تقرير إلى الجمعية العامة بالنظر إلى أن الزيارة الوحيدة للإقليم تمت في عام 1975.

وبخصوص التواطؤ المفضوح بين دولة الاحتلال المغربية وإسرائيل ضد الشعبين الفلسطيني والصحراوي، أعربت الدول عن إدانتها لمحاولات دولة الاحتلال فرض الأمر الواقع في الأراضي الصحراوية المحتلة في انتهاك لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، ودعت الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها تجاه إقليم الصحراء الغربية كإقليم خاضع لتصفية الاستعمار.

ومثل جبهة البوليساريو في هذا الحلقة الدراسية وفد يضم الدكتور سيدي محمد عمار، عضو الأمانة الوطنية، ممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، السيد محمد سالم الركيبي، السفير الصحراوي بفنزويلا، السيد محمد أزوك، السفير المكلف بمنطقة الكاريبي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس