المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية يعقد مشاورات ثنائية غير رسمية في نيويورك

18
المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية يعقد مشاورات ثنائية غير رسمية في نيويورك
المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية يعقد مشاورات ثنائية غير رسمية في نيويورك

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. صرح اليوم المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بأن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية، السيدان دي ميستورا، سيعقد مشاورات ثنائية غير رسمية مع الممثلين في نيويورك لكل من طرفي النزاع، الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب والمغرب، والبلدين المجاورين، الجزائر وموريتانيا .

وكذلك أعضاء “مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية”التي تضم الاتحاد الروسي وإسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وذلك قبل إحاطته نصف السنوية التي سيقدمها أمام مجلس الأمن في شهر أبريل.

وبحسب المتحدث باسم الأمين العام، فقد أعرب المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية عن أمله في إمكانية التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وسيكون الغرض من المشاورات هو مناقشة الدروس المستفادة من العملية السياسية وتعميق تدارس المواقف ومواصلة البحث عن صيغ مقبولة للطرفين لدفع العملية السياسية قدما.

وكان المكتب الدائم للأمانة الوطنية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووداي الذهب قد جدد منتصف هذا الشهر الموقف المبدئي الرافض لأي مقاربة لا تحترم الإطار القانوني الواضح لنزاع الصحراء الغربية كقضية تصفية استعمار، تُحل بالاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف أو المساومة في تقرير المصير والاستقلال.

كما طالب المكتب الدائم للأمانة الوطنية الأممَ المتحدة بتحمل مسؤولياتها في التعجيل بتوفير الشروط الكفيلة بتمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) من القيام بالمهمة التي كلفها بها مجلس الأمن الدولي في إطار خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس