الناشطة الحقوقية سلطانة خيا تختم زيارتها الناجحة إلى فرنسا

13
الناشطة الحقوقية سلطانة خيا تختم زيارتها الناجحة إلى فرنسا
الناشطة الحقوقية سلطانة خيا تختم زيارتها الناجحة إلى فرنسا

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. اختتمت المدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان المناضلة سلطانة خيا يومس أمس زيارتها إلى فرنسا بنشاطات مختلفة ومتنوعة، فبعد أسبوع من النشاطات المكثفة في سبيل التعريف بالقضية الصحراوية و واقع حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية عقدت رئيسة الرابطة الصحراوية لحقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية لقاءات مع عدة منظمات حقوقية دولية مناهضة للتعذيب وهي:منظمة ACAT ومنظمة AMNESTY INTERNATIONALفرع فرنسا.

حيث شرحت الحقوقية الصحراوية واقع حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية وتجربتها تحت الحصار البوليسي القمعي المغربي.

كما أجرت المناضلة سلطانة خيا عدة حوارات وتصريحات مع عديد وسائل الإعلام الفرنسية بعد دعوتها من قبل البرلمان الفرنسي وما خلفته من أصداء لدى نظام المخزن المغربي.

وفي ذات السياق أجرت الحقوقية الصحراوية لقاءات مع حركة التضامن الفرنسية حيث عبرت الأخيرة عن تضامنها المطلق معها ومع الشعب الصحراوي ضد الإحتلال المغربي.

وفي آخر يوم من زيارتها لفرنسا نظمت الجالية الصحراوية بفرنسا إستقبالا حافلاً بمدينة ليمورو على شرف أيقونة النضال بالجزء المحتل من الصحراء الغربية بحضور عضو الأمانة الوطنية للجبهة وممثل جبهة البوليساريو بفرنسا محمد سيداتي و هاني محمد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والهجرة بالمجلس الوطني الشعبي الجزائري، و سيد أمحمد محمد المكلف بالجالية الصحراوية في فرنسا ودول الشمال و رؤساء الجمعيات الصحراوية وجمعيات التضامن الفرنسي في مقدمتهم جمعية اصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية.

وفي كلمة لهُ بالمناسبة أكد محمد سيداتي بأن سلطانة خيا مرجعية للمقاومة السلمية وتعتبر أيقونة في الكفاح و المقاومة من خلال نضالها ويُضيف قدمت أروع مثال في التضحية فهي مثال يقتدى به، وأضاف ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا على أن الشعب الصحراوي مُقدم على حدث بارز في تاريخه وهو عيد الوحدة الوطنية ودعا عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو إلى الوحدة و التضامن والالتحام ونبذ كل ما من شأنه أن يعكر سير القضية الوطنية مؤكداً بأن هاته المحطة تعتبر من أعظم محطات الشعب الصحراوي فهي فرصة حقيقية لرفع مستوى وتيرة المقاومة وكفاح الشعب الصحراوي.

أما المناضلة سلطانة خيا ركزت في مداخلتها على الوحدة الوطنية والتأكيد على أن لا رجوع ولا تراجع حتى تحقيق الهدف المنشود وهو الحرية والاستقلال مؤكدة بأن قوة الشعب الصحراوي تكمن في التضحية والمقاومة وهذا هو قدر الشعب الصحراوي.

هاني محمد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والهجرة بالمجلس الوطني الشعبي الجزائري جدد في مداخلته على الموقف الجزائري الراسخ تجاه الشعب الصحراوي وقضيته العادلة.

للتذكير فإن الحقوقية الصحراوية سلطانة خيا كانت ضيفة شرف لعيد الإنسانية المنظم بالعاصمة الفرنسية باريس.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس