الناشطة الصحراوية سلطانة خيا في زيارة إلى البرتغال

9
الناشطة الصحراوية سلطانة خيا في زيارة إلى البرتغال
الناشطة الصحراوية سلطانة خيا في زيارة إلى البرتغال

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. شرعت الناشطة الحقوقية الصحراوية السيدة سلطانة سيد إبراهيم خيا في زيارة إلى البرتغال، تطلع خلالها المجتمع المدني البرتغالي وجمعيات التضامن على الواقع الحقوقي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.

واستهلت الجسورة سلطانة خيا زيارتها للعاصمة البرتغالية لشبونة بلقاءات مع ممثلو الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في لشبونة، أين قدمت شهادتها المروعة حول الوضع الحقوقي في المناطق، مستنكرة جرائم الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين .

وكشفت الناشطة الحقوقية أصعب اللحظات التي عاشتها في سجن منزلها المحصار قرابة عام ونصف تعرضت فيها لأبشع صنوف الإهانة والاعتداء الذي وصل حدود التصفية الجسدية.

ممثل جبهة بالبرتغال السيد أميه عمار أبرز في مداخلته أمام الحضور أن معركة سلطان خيا مع الاحتلال هي جز من الحياة اليومية للصحراوين في المدن المحتلة، مضيفا انه تأكيد على دوى المرأة الصحراوية في تأجيج النضال السلمي وتحدي سلطة الأمر الواقع.

وختم الدبلوماسي الصحراوي كلمته بأقوى عبارات التقدير والامتنان لجميع الحضور حول قناعاتهم ومواقفهم الثابتة في نصرة كفاح الشعب الصحراوي.

وتنتظر الناشطة الحقوقية سلطان خيا محطات هامة في الأيام المقبلة على المستويين السياسي والحقوقي، ومن المنتظر ان تشارك يوم 29 أكتوبر في اشغال المؤتمر الحادي عشر للحركة الديمقراطية النسائية البرتغالية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس