الناشطة سلطانة خيا تستقبل بمقر البرلمان البرتغالي

5
الناشطة سلطانة خيا تستقبل بمقر البرلمان البرتغالي
الناشطة سلطانة خيا تستقبل بمقر البرلمان البرتغالي

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. حظيت اليوم الجمعة الناشطة السياسية الصحراوية سلطانة سيد ابراهيم خيا باستقبال من طرف لجنة الحقوق والحريات بالبرلمان البرتغالي.

وخلال الاستقبال ، أطلعت سلطانة خيا أعضاء اللجنة البرلمانية البرتغالية على خطورة الوضع في الصحراء الغربية المحتلة، وكذا الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان التي ترتكبها دولة الاحتلال في حق الصحراويين العزل .

وقدمت سلطانة داخل البرلمان إحاطة حول ما تعرضت له من اعتداءات على شخصها وعائلتها في بوجدور ، حيث تم التنكيل بها ومحاصرة منزلها لأكثر من 557 يومًا.

وأشارت إلى أن الصحراويين في المناطق المحتلة يتعرضون لجزء كبير من الاضطهاد المغربي الدائم لا لشئ سوى أنهم – تضيف سلطانة خيا – أظهروا علانية تمسكهم بالشرعية الدولية وحقهم في تقرير المصير.

وشجبت سلطانة خيا سلبية المجتمع الدولي ، داعية بالمناسبة النواب البرتغاليين إلى المساهمة لوضع حد لإفلات المغرب من العقاب، وتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته الكاملة تجاه الشعب الصحراوي.

من جهتهم ، ركزت مداخلات النواب على أهمية هذه الزيارات الصحراوية لتحديث المعلومات وتلقي الشهادات الحية عن الواقع الحقوقي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.

من جهته ، ممثل جبهة البوليساريو بالبرتغال السيد أميه عمار شكر النواب على ما قدموه من مساندة ، معتبرا ذلك مساحة أخرى للتعريف بالقضية الصحراوية العادلة داخل الوسط البرتغالي .

وقال الدبلوماسي الصحراوي “العلاقات التاريخية والجغرافية تجعل البرتغال فاعلا ضروريا من أجل التزام المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه القضية الصحراوية.

و حضر الاستقبال كل ريجينا ماركيز ، زعيمة الحركة الديمقراطية النسائية ، التي أوضحت أن الوضع في الصحراء الغربية هو قضية سياسية وليست إنسانية.

وشدد على أن بلادها لا يمكنها أن تبقى في وضعية المتفرج ، ويجب عليها اتخاذ إجراءات للانتقال من التصريحات السياسية الغامضة إلى العمل على الأرض.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس