مجلس الامن يؤجل جلسة حول الصحراء الغربية الى يوم الجمعة

21
بسبب خلافات حول مشروع قرار جديد: مجلس الامن يؤجل جلسة حول الصحراء الغربية الى يوم الجمعة
بسبب خلافات حول مشروع قرار جديد: مجلس الامن يؤجل جلسة حول الصحراء الغربية الى يوم الجمعة

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. قرر مجلس الامن الدولي تأجيل جلسة كانت مقررة الأربعاء حول الصحراء الغربية وسط انباء عن خلافات حول الصياغة النهائية لمشروع قرار تمديد مهمة بعثة المينورسو.

ولم تذكر الرئاسة الكينية أسباب التأجيل الا ان مصادر دبلوماسية اكدت وجود خلافات حول النص النهائي خاصة ما تعلق بمقترح توسيع صلاحيات بعثة المينورسو حول الصحراء الغربية وشكل المفاوضات حول مستقبل الصحراء الغربية.

ويريد أعضاء من مجلس الامن الدولي العودة الى اللغة المتوازنة التي ميزت قرارات مجلس الامن قبل سنوات وذلك في ظل الواقع الجديد الذي فرضته حالة الحرب المندلعة منذ نوفمبر 2020.

ويعقد مجلس الامن مناقشته حول الصحراء الغربية في ظل دعوات ملحة بضرورة أن يتعامل المجلس و الامم المتحدة عامة مع القضية الصحراوية ب”مسؤولية و وضوح” أكبر, تماشيا مع الحقائق الجديدة على الارض.

وقبل أيام من موعد اجتماع مجلس الامن, وضع المسؤولون الصحراويون و عديد من الاطراف المحبة للسلام في العالم, مجلس الامن الدولي و الامم المتحدة عامة أمام مسؤولياتهما, مطالبين باتخاذ اجراءات ملموسة ضد القوة القائمة بالاحتلال لإجبارها على الانصياع لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة بحل النزاع, الذي طال أمده.

ويأتي ذلك في ظل “تقاعس الأمم المتحدة وصمت مجلس الأمن والمجتمع الدولي في مواجهة الانتهاك الصارخ للمملكة المغربية لوقف إطلاق النار واستمرارها في احتلالها للأراضي الصحراوية و انتهاكها لحقوق الانسان الصحراوي.

وفي هذا السياق, قال الرئيس الصحراوي, ابراهيم غالي, انه “بسبب استمرار غياب المساءلة و مع الإفلات التام من العقاب, فإن دولة الاحتلال المغربية وقوات الأمن التابعة لها, لا تزال مستمرة في انتهاكاتها و أعمالها القمعية ضد الصحراويين بعيدا عن أي مراقبة دولية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس