بيان تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA بخصوص الحملة الدولية التي اطلقتها الرمز و الأيقونة سلطانة خيا وعائلتها المجاهدة.

75
بيان تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA بخصوص الحملة الدولية التي اطلقتها الرمز و الأيقونة سلطانة خيا وعائلتها المجاهدة.
بيان تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA بخصوص الحملة الدولية التي اطلقتها الرمز و الأيقونة سلطانة خيا وعائلتها المجاهدة.

افريقيا برسالصحراء الغربية. بيان انخراط تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسانفي الحملة الوطنية والدولية التي اعلنتها عائلة سيدي ابراهيم خيا. في ظل استمرار قوة الاحتلال المغربي في محاصرة ” منزل عائلة سيدي إبراهيم خيا “، وفرض الإقامة الجبرية على الناشطة الحقوقية والسياسية الصحراوية “سلطانة سيدي إبراهيم خيا” وأفراد عائلتها بمدينة بوجدور بالجزء المحتل من الصحراء الغربية منذ أكثر من 04 أشهر .

وتفاعلا مع النداءات والمناشدات، التي اطلقتها المنظمات الدولية، وآخرها نداء منظمة العفو الدولية تحت عنــــوان :” تحرك عاجل من أجل ناشطة صحراوية تحت الإقامة الجبرية تتعرض للمعاملة السيئة ” بالإضافة الى العديد من النداءات للتحرك العاجل التي اطلقتها العديد من المنظمات الدولية مثل هيومن رايتس واتش و فرونتلاين ديفندرز:و استــنـادا للحملة الدولية التي اعلنتها “عائلة سيدي إبراهيم خيا” منذ تاريخ : 01 نيسان / أبريل 2021 لتحقيق نفس المطلب،فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية (CODESA)، وانطلاقا مـــن : متابعته الميدانية والنضالية منذ البداية للمعركة النضالية السلمية لعائلة ” سلطانة خيا “.

التواجد الميداني لرئيس تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية “بابوزبد محمد سعيد لبيهي ” وعضو المكتب التنفيذي “عتيقو محمد عمار براي ” لأكثر من شهر بمنزل العائلة دعما ومساندة لنضالها، ولتتبع والوقوف على الجرائم المرتكبة ضدها، فإنه يعلن ما يلـــي: 01 | انخراطه التام في الحملة الدولية المعلنة، استمرارا لعمل المنظمة في دعم ومساندة المطالب العادلة و المشروعة لعائلة “سلطانة خيا ” .

02 | تنديده بمواصلة قوة الاحتلال المغربي ممارسة الجرائم ضد الإنسانية في حق المدنيين الصحراويين، وعائلة “سيدي ابراهيم خيا ” المحاصرة بسبب مطالبتها بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال . تجديد مطالبته بـــ :تمتيع السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية بكافة حقوقهم العادلة و المشروعة، وفق ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني.

الاستجابة العاجلة لمطالب السجين السياسي الصحراوي ” محمد لمين عابدين هدي” بعد أن أرغم قسرا في اليوم (69) من معركة الأمعاء الخاوية على إيقاف إضرابه المفتوح عن الطعام بالسجن المحلي تيفلت 02 / المغرب.

(نداء منظمة العفو الدولية) العمل على إطلاق سراح كافة السجناء السياسيين الصحراويين والمغاربة من مختلف السجون المغربية.

مطالبته بكشف الحقيقة كاملة حول جرائم القتل خارج القانون، التي ارتكبتها قوة الاحتلال المغربي في حق “إبراهيم محمد صيكا ” و “حسنة الطالب بويا الولي ” وباقي المدنيين الصحراويين.

حماية المدنيين الصحراويين بالجزء المحتل من الصحراء الغربية من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المرتكبة من طرف قوة الاحتلال المغربي، والتعجيل بتمتيع الشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير و في السيادة على ثرواته الطبيعية.

03 | مناشدته المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية والديمقراطيين في العالم للإنخراط في الحملة . العيون / الصحراء الغربية المحتلة : 12 نيسان / أبريل 2021المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربيةCODESA