تعذيب و اعتقال مواطن صحراوي حامل للجنسية البريطانية و الاعتداء على أخيه بالعيون المحتلة

45
تعذيب و اعتقال مواطن صحراوي حامل للجنسية البريطانية و الاعتداء على أخيه بالعيون المحتلة
تعذيب و اعتقال مواطن صحراوي حامل للجنسية البريطانية و الاعتداء على أخيه بالعيون المحتلة

افريقيا برسالصحراء الغربية. تعرض بتاريخ 11 نيسان / أبريل 2021 المواطن الصحراوي ” محمد اجديفي ” الحامل للجنسية البريطانية للتعذيب الجسدي و للاعتقال من داخل مقر مفوضية الشرطة التابعة لقوة الاحتلال المغربي بالعيون المحتلة ، مباشرة بعد محاولة استفساره عن سبب تواجد أخيه ” الزين اجديفي ” و عائلته بالمقر المذكور .

و في إفادة لأخيه ” الزين الجديفي ” أكد أنه توجه رفقة زوجته و أبنائه الثلاثة المتراوحة أعمارهم ما بين سنتين و 08 سنوات إلى مفوضية الشرطة بهدف تقديم شكوى بمجموعة من المواطنين من أصول مغربية اعتدوا عليه و على عائلته مساء بتاريخ 11 نيسان / أبريل 2021 حينما كان على متن سيارته .

و أضاف أنه حينما باشر إجراءات تقديم الشكوى داخل مقر مفوضية الشرطة ، فوجئ بضباط و عناصر الشرطة بزي مدني يقومون بتعنيف و ضرب أخيه ” محمد اجديفي ” أمام مرأى ومسمع من والي الأمن ” حسن أبو الذهب ” ، الشيء الذي دفعه لمحاولة انقاذ أخيه ، لكنه فوجئ هو الآخر بتعرضه للضرب و السب و الشتم بألفاظ عنصرية تمس من الحق في الحياة و السلامة الجسدية و الأمان الشخصي .

و قد أدى هذا الاعتداء الوحشي إلى إصابته على مستوى الرأس و العين اليسرى و الأذنين ، إضافة إلى آلام حادة بات يعاني منها على مستوى الظهر و البطن ، كونه خضع منذ حوالي 04 أشهر لعملية جراحية على مستوى الأمعاء بمستشفى الحسن بن المهدي بالعيون المحتلة .

أما أخوه فقد أدى هذا الاعتداء إلى إصابته إصابات خطيرة على مستوى الوجه و اليد اليمنى و إلى إصابات أخرى لم يتمكن من معرفة تفاصيلها بسبب تعرض أخيه للاعتقال و الإحالة على السجن المحلي بالعيون ، حيث منع هو وأفراد من عائلته من زيارته بتاريخ 15 أبريل 2021 ، كما أن العائلة لم تتلقى أي اتصال هاتفي من ابنها المعتقل ، و لم تعطى له الفرصة للاتصال بهيئة دفاعه و لا بسفارة المملكة المتحدة المعتمدة بالرباط / المغرب ( حسب ما أفاد به موظفون بذات السفارة لعائلته ) بعد إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن .

✅ العيون / الصحراء الغربية المحتلة.

✅ بتاريخ : 15 نيسان / أبريل 2021 .

♻️ المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية CODESA