تقرير اخباري حول تعامل القضاء مع الرئيس الصحراوي

5
تقرير اخباري حول تعامل القضاء مع الرئيس الصحراوي
تقرير اخباري حول تعامل القضاء مع الرئيس الصحراوي

افريقيا برسالصحراء الغربية. رفض قاضي المحكمة الوطنية الاسبانية سانتياغو بيدراز مرة أخرى إرسال الرئيس إبراهيم غالي ، إلى السجن المؤقت أو سحب جواز سفره. و لا يزال القاضي بيدراز يرى أنه لا توجد أسباب تبرر أن هذه الإجراءات، وقد اختار اتباع مطالب المدعي العام ، والذي طلب من غالي تقديم عنوان ورقم هاتف ليتم الاتصال به.

و لا يرى القاضي “أي خطر بالفرار” لأنه “لا توجد” معلومات “لتقييم أن الشخص الخاضع للتحقيق يمكنه أو يريد التهرب من إجراءات العدالة ، لا سيما في ضوء حقيقة أنه بمجرد علمه من الوقائع قيد التحقيق ، فقد حضر في القضية ووافق على ممارسة إفادته ، حتى في ضوء الحالة الصحية التي يعيش فيها ، والتي كانت ستسمح لدفاعه بطلب تأجيل الإفادة “.

كما يشير إلى أن الادعاء “لم يقدم حتى العناصر الظرفية” التي تدعم “وجود أسباب كافية لاعتقاده بأنه مسؤول عن أي جريمة” ، بالنظر إلى أن أقوال الشهود التي قُدمت قبل سنوات “ليس لها أدلة مؤيدة ومنه فان ليس هناك دليل ي٣بت المشاركة في وقائع التحقيق “.

و قالت مصادر حكومية اسبانية إن عودة الرئيس إبراهيم غالي من إسبانيا بات وشيكًا بمجرد أن رفض قاضي المحكمة الوطنية الاسبانية سانتياغو بيدراز إتخاذ إجراءات احترازية ضده. ومن المتوقع أن يغادر الزعيم الصحراوي مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو في الساعات القليلة المقبلة ، حيث تم إدخاله منذ 18 أبريل الماضي.

ولم ترغب مصادر مقربة من جبهة البوليساريو تأكيد رحيل الرئيس الصحراوي، لكنها أشارت إلى أنه سيكمل تعافيه من مرض كوفيد -19 في الجزائر ، بمجرد تجاوزه المرحلة الأكثر خطورة من المرض.