حضور للقضية الصحراوية في ندوة علمية بالعاصمة الروسية

1
حضور للقضية الصحراوية في ندوة علمية بالعاصمة الروسية
حضور للقضية الصحراوية في ندوة علمية بالعاصمة الروسية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. نظمت جامعة موسكو الحكومية للقانون التي تحمل اسم كوتافين، الندوة السنوية للطلبة والباحثين في القانون الدولي، ناقش خلالها المشاركون على مدى خمسة أيام، عددا من المواضيع الهامة تتعلق بالمنظمة الدولية ومجلس أمنها وكذا تفرعاتها الأساسية.

وشارك في الندوة أكثر من 250 طالبا روسيا وباحثا، حيث تمت مناقشة العديد من المواضيع والقضايا الدولية، مثل حقوق الإنسان وحقوق الشعوب في تقرير مصيرها وغيرها.

وعرفت الندوة هذه السنة مشاركة صحراوية في يومها الأول لطالب الدكتوراه الطالب سامو عمي ديه، نشط فيها محاضرة حول قضية الصحراء الغربية في مجلس الأمن ووضعها من منظور القانون الدولي الحديث، نالت تفاعلا من قبل المشاركين الذين أكدوا على أهمية الالتزام بقرارات المنظمة الدولية واحترام الاتفاقيات المبرمة تحت رعايتها، مثل اتفاق السلام بين جبهة البوليساريو ودولة الاحتلال المغربية، كما ندد المشاركون بسياسة الكيل بالمكيالين التي تمتهنها بعض الدول الوازنة في مجلس الأمن، التي أصبحت معرقلا أمام التسويات السلمية في العديد من المناطق في العالم.

تميز اليوم الأخير للندوة السنوية بمعرض للصور المعبرة عن نضال الصحراويين، وبحضور نائب السفير الجزائري في روسيا الاتحادية السيد محمد سوماني، الذي أعرب عن دعم الجزائر للشرعية الدولية وضرورة احترام القانون الدولي من طرف المغرب وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، مشيرا إلى دور روسيا المهم والبناء في مجلس الأمن وموقفها الإيجابي من قضية الصحراء الغربية.

وعبر تقنيات التواصل عن بعد، أكد الدكتور أعلي سالم محمد فاضل ممثل جبهة البوليساريو بروسيا الاتحادية، أهمية مبدأ تقرير المصير الذي شكل خطوة هامة لتحرر العديد من الشعوب من الهيمنة الاستعمارية والذي بموجبه ما زال 17 بلدا ينتظر تطبيقه، من بينها بلد واحد -الصحراء الغربية- في إفريقيا تحت الاحتلال المغربي، المدعوم من فرنسا والكيان الصهيوني، مقارنا بين وضعية حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وفلسطين.

وأكد المتحدث على مواصلة الشعب الصحراوي لكفاحه الشرعي حتى تحرير آخر شبر من ترابه الوطني، مثمنا الموقف الروسي المبدئي من الصراع والمنادي بالتمسك بميثاق الأمم المتحدة وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس