خبير قانوني إسباني يؤكد رفض أي جهود لا تفضي لاستقلال الصحراء الغربية

29
وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس في لقاء مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكين في واشنطن

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. في تعقيب له على تصريح وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس بعد لقاءه نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكين بواشنطن و الذي كشف فيه أن إسبانيا إتفقت مع أمريكا “توحيد الجهود” لحل قضية الصحراء الغربية، أوضح فيلبي بريونس الخبير القانوني الإسباني و المدعي العام والأمين العام للرابطة الدولية للحقوقيين من أجل الصحراء الغربية، أكد أن الجهود التي لا تفضي إلى إستقلال الشعب الصحراوي هي مرفوضة، وقال: “إن الحل الوحيد للنزاع هو استقلال الصحراء الغربية، لأن هذه هي إرادة الغالبية العظمى من سكان ذلك الإقليم غير المتمتع بالحكم الذاتي، كما يتضح من ستة عشر عامًا من الحرب والسنة الماضية و نصف”.

و أضاف الخبير القانوني الإسباني: “إذا كان توحيد الجهود بين إسبانيا والولايات المتحدة يسير في هذا الاتجاه، فمرحبا به”.

واشنطن ومدريد توحدان مساعيهما لحل قضية الصحراء الغربية

وفي وقت سابق كشف وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الاتفاق مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين يوم الثلاثاء على توحيد الجهود بهدف حل النزاع في الصحراء الغربية.

الوزير الباريس أوضح في تصريحات صحفية أدلى بها في واشنطن في نهاية لقائه مع بلينكين بأن قضية الصحراء الغربية كانت إحدى القضايا التي تمت مناقشتها.

وزير الخارجية الإسباني أكد في تصريحه بأنه قد إتفق مع وزير الخارجية الأمريكي على توحيد الجهود لحل هذا الصراع الذي طال أمده والذي يجب إيجاد حل له، مشددا في ذات الوقت على أن هناك آلاف الأشخاص الذين ينتظرون هذا الحل.

الباريس لم يخض في التفاصيل حول ما يمكن أن تفعله إسبانيا والولايات المتحدة في هذا الصدد، كما أنه لم يوضح ما إذا كان بلينكن قد أبلغه نية واشنطن تغيير سياستها بشأن هذه القضية.

وأعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس من واشنطن أنه سيلتقي يوم الجمعة في مدريد مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا.

ترجمة تصريحات وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس

“تحادثنا حول وضعية مسألة الصحراء الغربية واتفقنا على توحيد الجهود من أجل إيجاد حل ينتظره آلاف الأشخاص لنزاع طويل، مدريد وواشنطن هما عضوان في مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية، وأطلعت مضيفي بإستقبالنا في إسبانيا الجمعة المقبل للمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا. لقد اتفقنا على العمل معا من أجل توحيد الجهود لإيجاد حل نهائي وعاجل للمسألة التي لا يمكن أن تطول أكثر”

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس