خيا لـ”أفريقيا برس”: نطالب العالم بالتدخل لإنقاذ المرأة الصحراوية من العنف المغربي

35
الناشطة الصحراوية سلطانة خيا

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. عشية اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة قالت الناشطة الصحراوية سلطانة خيا إن المرأة الصحراوية تتعرض للعنف والتعذيب من قبل السلطات المغربية.

ومن داخل منزلها المحاصر لأكثر من عام في مدينة بوجدور؛ طالبت خيا عبر “أفريقا برس” المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية بالتدخل وإنقاذ النساء في الصحراء الغربي مما وصفته بأشد أنواع التعذيب والاضطهاد والعنف في السجون والمعتقلات المغربية والاختطاف القسري والاغتصاب من قبل السلطات، داعية للنهوض والمطالبة بالحقوق الشرعية وتقرير المصير.

وروت خيا لمراسل “أفريقيا برس” تجربة الاعتقال بحقها من قبل السلطات المغربية، وأعمال التعذيب والعنف التي مارستها السلطات عليها وعلى والدتها المسنة مينتو وشقيقتها الواعرة، وقالت: “جميع أعمال العنف والضرب تعرضنا لها أنا وعائلتي، كما أن السلطات قذفت بيتنا بالمواد السامة والخطيرة”، مؤكدة أن حملات الاقتحام المنظمة بحق النساء الصحراويات من قبل القوات المغربية مازالت مستمرة.

وأكدت خيا “من المخجل أننا في عام 2021 والعالم قد تطور لكن المرأة الصحراوية تتعرض للعنف بهذه الطريقة والشتائم والألفاظ النابية التي تحاول من خلال السلطات طمس كرامة المرأة الصحراوية خاصة بعد عودة النزاع بين الصحراء والمغرب”.

تصريح الناشطة الصحراوية سلطانة خيا:


يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس