دبلوماسي صحراوي: قرار حزب ماكرون يفضح الدعم السخي لفرنسا للمحتل المغربي

18
دبلوماسي صحراوي: قرار حزب ماكرون يفضح الدعم السخي لفرنسا للمحتل المغربي
دبلوماسي صحراوي: قرار حزب ماكرون يفضح الدعم السخي لفرنسا للمحتل المغربي

افريقيا برسالصحراء الغربية. قال نائب ممثل جبهة البوليساريو في السويد و النرويج، حدي كنتاوي، يوم الاثنين، إن قرار الحزب الحاكم في فرنسا (الجمهورية الى الأمام )، بفتح فرع له في مدينة الداخلة المحتلة، يفضح “الدعم السخي” الذي تقدمه فرنسا للمغرب في الصحراء الغربية، مشيرا الى أن خرجة حزب ماكرون هي محاولة “لشرعنة الاحتلال المغربي” في المناطق الصحراوية المحتلة.

وأوضح حدى كنتاوي في تصريح ل (وأج), أن “الدور الفرنسي المشبوه و المنحاز” في دعم الاحتلال المغربي للصحراء الغربية “ليس جديدا بل تقليديا”, لكن رغم هذا الدعم السخي -يضيف- “لم تستطع أن تحسم المعركة لصالح نظام المخزن, بفضل صمود الشعب الصحراوي, و الانتصارات العسكرية, التي حققها الجيش الصحراوي, خلال الحرب التحريرية الاولى, و خلال الحرب الثانية, التي انطلقت 13 نوفمبر الماضي”.

وهو ما دفع المغرب, يقول, الى “الاستنجاد بالكيان الصهيوني, لمساعدته في بناء الجدار الرملي, لتقسيم الصحراء الغربية الى قسمين, و الاختباء وراء هذا الجدار في البداية, و بعدها عن طريق التطبيع, لتموينه بالتكنولوجيا الجديدة في السلاح, كما هو الحال بالنسبة للطائرات المسيرة”.

واستدل, حدي كنتاوي, في حديثه عن الدعم الفرنسي للمغرب في مجلس الامن الدولي, بما وقع العام 2013, حينما اعترضت باريس على مسودة القرار, الذي تقدمت به المندوبة الامريكية لدى الامم المتحدة, و الذي يوصي بتوسيع مهام “مينورسو”, لتشمل حقوق الانسان بالصحراء الغربية, لكن فرنسا وقفت ضده وهددت باستخدام الحق النقض “الفيتو”, ما يعني, وفقه, “الدعم الواضح و الصريح لفرنسا للمغرب في مجلس الامن, وعرقلتها الدائمة” لمسار تسوية القضية الصحراوية.

وذكر في سياق متصل, أن “فرنسا متورطة في الاتفاقيات الاقتصادية للاتحاد الاوروبي, التي ينهب المغرب من خلالها ثروات الشعب الصحراوي”, مُذكرا بقرار محكمة العدل الأوروبية الذي اكدت فيه أنه “لا يمكن استغلال هذه الثروات دون استشارة الشعب الصحراوي, لأنه الوحيد عليها”.

ويرى الدبلوماسي الصحراوي, أن “الشعب الصحراوي ليس في مواجهة الاحتلال المغربي فقط بل في مواجهة فرنسا”, و ما “الاحتلال المغربي”-حسبه- “الا واجهة لفرنسا, التي تدعي أنها بلد الديمقراطية, و حقوق الانسان و في نفس الوقت, تشرعن للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية و تشرعن بمناهضة حقوق الانسان, و مناهضة القيم الانسانية, التي بنت عليها الامم المتحدة و مختلف الهيئات الاممية مبادئها”.

واشار في هذا الصدد الى أن موقف حزب ماكرون يؤكد وجود لوبيات فرنسية مزيج بين السياسة و الاقتصاد, و لها مصالح كبيرة في المغرب, لذا لا يهمها خرق الشرعية الدولية في سبيل هذه المصالح.

وشدد حدى كنتاوي, على أن الشعب الصحراوي وحده من “سيحسم المعركة في الصحراء الغربية”, و أنه لن يتنازل عن حقه في تنظيم استفتاء تقرير المصير, متوعدا, “الاحتلال المغربي, بهزيمة نكراء مهما كانت قوة حلفائه”, لان الشعب الصحراوي, يضيف, “مصمم على انتزاع حقه بقوة السلاح” بعد العودة الى الكفاح المسلح في 13 نوفمبر الماضي.

وكانت ممثلية جبهة البوليساريو بفرنسا, عبرت, الخميس الماضي, عن رفضها القاطع لقرار الحزب الحاكم الفرنسي (الجمهورية إلى الأمام) “افتتاح فرع” له في مدينة الداخلة المحتلة من قبل المغرب, معتبرة الخطوة “انتهاكا صارخا للوضع القانوني” للصحراء الغربية.

وذكرت البعثة الصحراوية في بيان صحفي لها, بأن الصحراء الغربية وفقًا لقرارات الأمم المتحدة “لا تخضع لسيادة ولا إدارة المملكة المغربية التي تظل من نفس المنظور قوة احتلال عسكرية تمارس أبشع صور القمع ضد الشعب الصحراوي”.