رئيس الحكومة الإسبانية يطالب بحل قضة الصحراء في إطار قرارات مجلس الأمن

11
رئيس الحكومة الإسبانية يطالب بحل لقضة الصحراء في إطار قرارات مجلس الأمن
رئيس الحكومة الإسبانية يطالب بحل لقضة الصحراء في إطار قرارات مجلس الأمن

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إن إسبانيا تؤيد “حل سياسي مقبول للطرفين” فيما يتعلق بالصحراء الغربية، متحاشيا الحديث عن مبادرة الحكم الذاتي للرباط، بشكل أثار تساؤلات في الإعلام الإسباني حول ما إذا كانت تصريحاته تعني تراجعا عن قراره السابق.

وقال سانشيز خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن “إسبانيا تؤيد حلاً سياسياً مقبولاً للطرفين في إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن” و”نؤيد تماما عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وهو العمل الذي نعتبره حاسما للغاية”.

وكتبت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية: الصيغة التي استخدمها رئيس الحكومة تشبه إلى حد بعيد تلك المستخدمة في السنوات الثلاث السابقة.

في عام 2018، تضمنت الإشارة إلى حق الشعب الصحراوي في “تقرير المصير”، وهو ما أشارت إليه الأمم المتحدة في قراراتها والذي ألغاه سانشيز في السنوات اللاحقة.

لكن في هذه المناسبة، أضاف زعيم الاشتراكيين بضع جمل أكثر من السنوات الماضية لإظهار دعم الحكومة للاجئين.

وحسبها: تجنب سانشيز أي إشارة للمغرب بعد أن أعلن في مارس دعمه لأطروحته برسالة إلى ملك البلد مما تسبب في تحول تاريخي في المواقف المتعلقة بالصحراء الغربية لجميع الحكومات السابقة وتسبب هذا القرار في عاصفة سياسية في كل من إسبانيا والجزائر ، كما جمدت جبهة البوليساريو، ممثلة الصحراويين أمام الأمم المتحدة العلاقات مع الحكومة.

وأضاف “ستواصل إسبانيا دعم سكان الصحراء الغربية في مخيمات اللاجئين كما فعلت دائما، بصفتها المانح الدولي الرئيسي للمساعدات الإنسانية في هذا السياق”.

وقالت وسائل إعلام إسبانية بينها “التلفزيون الرسمي”، إن سانشيز تحاشى الحديث عن دعمه السابق لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، بشكل خلف أزمة مع الجزائر، التي اعتبرته طعنة في الظهر بالنظر لوجود معاهدة صداقة بين البلدين تتضمن بنودها التشاور والتنسيق السياسي بين البلدين حول القضايا ذات الإهتمام المشترك.

وحسب محللين إسبان فإن إشارة سانشيز إلى حل “في إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن”، لا يمكن أن يتوافق مع موقفه السابق بدعم الحكم الذاتي، كون هذه المواثيق تنص كلها على أن الصحراء الغربية هي إقليم يخضع لمسار تصفية استعمار منذ عام 1963، وهو مدرج ضمن اللجنة الرابعة للأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس