رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية تدين ممارسات المغرب ضد المهاجرين الأفارقة

11
رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية تدين جريمة المغرب ضد المهاجرين الأفارقة
رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية تدين جريمة المغرب ضد المهاجرين الأفارقة

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أدانت في بيان لها رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية عمليات قتل وتعذيب جماعي لمهاجرين جنوب الصحراء، الأفارقة الذين كانوا بصدد العبور فجر يوم الجمعة 24 يونيو 2022 إلى مدينة مليلية الإسبانية.

وطالبت الجمعية بوقف كل أشكال الدعم المادي واللوجستي للدولة المغربية تفاديا لوقوع أية مجازر انساني أخرىة.

نص البيان:

تداولت العديد من المنابر الإعلامية الدولية والجمعيات الحقوقية المدافعة عن حقوق المهاجرين في الأيام القليلة الماضية مشاهد مروعة لعمليات قتل وتعذيب جماعي لمهاجرين جنوب الصحراء، الأفارقة كانوا بصدد العبور فجر يوم الجمعة 24 يونيو 2022 إلى مدينة مليلية/إسبانيا عبر البوابة المغربية قرب مدينة الناظور في مشهد صادم يتعارض مع التزامات الدولتين المغرب وإسبانيا فيما يخص ميثاق الهجرة الدولي، الذي يلزمهما باحترام حقوق المهاجرين، ولا سيما الحق في الحياة وأن يعاملوا بطريقة تحترم آدميتهم وكرامتهم.

وبالعودة إلى المعطيات التي نشرت في مواقع وشبكات إعلامية، سجلت وفاة ما يقارب من 24 مهاجر افريقي نتيجة المعاملة المهينة والتعذيب الجسدي واستعمال الرصاص الحي من طرف قوات الشرطة المغربية في تناقض واضح مع كل المواثيق والعهود الدولية الضامنة لاحترام حقوق البشر بغض النظر عن الأصل العرقي أو الانتماء الجغرافي، وهي الأحداث التي صدمت الرأي العام الدولي وانطلقت حملات استنكارية من طرف كافة المنظمات والهيئات الحقوقية الدولية كالمنظمة العالمية للهجرة وغيرها.

وقد تابعنا داخل رابطة حماية السجناء الصحراويين هذه الأحداث بعميق الانشغال والصدمة من التواطئ المغربي الاسباني، بعد أن تنكرا لكل هذه المبادئ الإنسانية السامية، وتعاملا بهذه الطريقة الهمجية مع مهاجرين مسالمين، يحلمون فقط بتحسين أوضاعهم الاجتماعية أو الباحثين عن المكان الآمن، بعيدا عن ويلات الحروب والصراعات المسلحة.

ولعل المثير للغضب والاشمئزاز هو محاولة الدولتين المتورطتين في هذه المأساة تضليل الرأي العام الدولي بهدف التنصل والتهرب من المسؤولية القانونية و الإنسانية تجاه قضايا طالبي اللجوء وتحقيق أهداف سياسية تخدم مصالح البلدين وبالذات بعد الإعلان عن تغيير موقف رئيش الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز فيما يتعلق بقضية الشعب الصحراوي وحقه العادل في تقرير المصير والاستقلال.

واذ تعلن رابطة حماية السجناء عن إدانتها الشديدة لأعمال القتل خارج إطار القانون وانتهاك الميثاق العالمي المنظم للهجرة المرتكبة من طرف النظام المغربي تشدد على ضرورة محاسبة رئيس الحكومة الإسبانية بالإضافة إلى تجريد هذا الأخير من كافة المسؤوليات ووقف كل اشكال الدعم المادي واللوجستي مع الدولة المغربية تفاديا لوقوع اية مجازر انسانية.

رابطة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس