فرنسا : الجالية الصحراوية ببوردو تخلد ذكرى تأسيس جبهة والبوليساريو وإندلاع الكفاح المسلح

1
فرنسا : الجالية الصحراوية ببوردو تخلد ذكرى تأسيس جبهة والبوليساريو وإندلاع الكفاح المسلح
فرنسا : الجالية الصحراوية ببوردو تخلد ذكرى تأسيس جبهة والبوليساريو وإندلاع الكفاح المسلح

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. خلدت مساء اليوم السبت الجالية الصحراوية ببوردو مقاطعة لاجيرون الفرنسية الذكرى اد 51 لتأسيس جبهة البوليساريو واندلاع الكفاح المسلح، وذلك بتنظيم عدة أنشطة بقاعة وسط عاصمة المقاطعة.

وحضر الاحتفالات ممثلين عن القنصلية الجزائرية ببوردو وعدد من الشخصيات الفرنسية وأفراد جالية عدد من البلدان العربية والأفريقية خاصة.

كما حضرها عدد كبير من أفراد الجالية الصحراوية ببوردو وضواحيها وكذا رئيس الجمعية السيد ميشان اعلاتي.

التخليد شهد تقديم العديد من الكلمات لمسؤولين في الجالية وضيوف الشعب الصحراوي من الشخصيات الأجنبية المتضامنة.

وكانت كلمة ممثل الجزائر قوية أشادت بنضالات الشعب الصحراوي وبقوة العلاقات بين البلدين والشعبين ودعا الدبلوماسي الجزائري الى تمكين الصحراويين من حقهم في الحرية والاستقلال، مبرزا أن الجزائر تدعم كل قضايا التحرر في العالم وفي مقدمتها القضيتين الصحراوية والفلسطينية.

وسلطت المداخلات الضوء على القضية الصحراوية من وجهة النظر السياسية والقانونية وعلاقتهم بمبادئ وميثاق وقرارات وقوانين الأمم المتحدة.

ودعا المتدخلون الى ضرورة إنهاء النزاع في الصحراء الغربية يتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والحرية والاستقلال.

المناسبة كانت فرصة لتنظيم حفل غنائي أحياه الفنان الصحراوي المفيد والفنان الفرنسي السيد ريس، المشاركة الفنية أججت حماس الجالية وضيوف الشعب الصحراوي من خلال التغني بأمجاد الصحراويين وكفاحهم الطويل من أجل الاستقلال بتقديم اغاني باللغتين العربية (الحسانية) والفرنسية تدعوا للسلام والتحرر والحرية.

الحدث شهد تقديم قصائد شعرية تتغنى بأمجاد المقاتلين وصبر وصمود الشعب كما شهد وقفة تضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية.

كما كانت الفرصة مناسبة لعرض عادات وتقاليد الشعب الصحراوي التي تميزه عن باقي شعوب وثقافات وحضارات العالم والتي تشكل جزءا من التراث الشعبي الاصيل.

يذكر أن بوردو هي عاصمة مقاطعة لاجيرون وتعتبر المدينة الفرنسية واحدة من أشهر المدن بأوروبا حيث تتواجد الجالية العربية والافريقية وحيث تنشط الجالية الصحراوية بقوة وتعتبر واحدة من أكثر الجاليات تنظيما وتأثيرا من2024 خلال المرافعة عن قضايا شعبها وأمتها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس